ارضيات رخام لكل الأذواق

أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق

البحث في أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق يبقى مستمرًا ومتجددًا في كل يوم نظرًا لكون الرخام بات من الأساسيات في تجهيز المنازل سواءً كان للحوائط أو الأرضيات أو المطابخ أو الحمامات أو حتى للشركات والمولات والمحلات التجارية وغيرها، والأهم والذي يبحث عنه أغلب العملاء دومًا هو التنوع سواءً في الفئات أو الأسعار والأشكال والألوان والتصاميم والجودة وغيرها، وسوف نسهل ذلك على الباحثين عن التنوع بكل صوره حيث سنعرض من خلال موقعنا كافة أنواع الأرضيات الرخامية المتاحة في الأسواق موضحين كافة التفاصيل عنها.

أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق

ارضيات رخام لكل الأذواق
ارضيات رخام لكل الأذواق

إن البحث في أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق شيئًا أساسيًا بالنسبة إلى كل من يجهز منزله أو يريد تجديده، وتوجد أنواع متعددة من الرخام ترضي الأذواق المختلفة ونتعرف إلى كل منها فيما يلي:

الرخام الطبيعي

إن الرخام الطبيعي يعتبر من أفضل أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق وهو معروف بجماله الفريد من نوعه وبفخامته لذلك نجده يزين المباني الفخمة والقصور، وهو يتمتع بمتانة ومقاومة للحرارة عالية الجودة بالإضافة إلى سهولة التنظيف، وهو من أفضل أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق.

تتنوع ألوان وتصاميم الرخام الطبيعي فيما بين الأبيض الناصع والبني الداكن المعرّق باللون الذهبي أو الرمادي مما يجعله مناسبًا لكل الأذواق، وينقسم الرخام الطبيعي إلى نوعين أساسيين وهما الرخام المصري الذي يتم استخراجه من المحاجر المصرية والرخام الطبيعي الذي يستخرج من بلدان أخرى دون مصر.

الرخام الصناعي

الرخام الصناعي خيارًا جيدًا ومناسبًا للأشخاص الذين يبحثون عن المظهر الأنيق والقوة والمقاومة عالية الامتصاص، وهو يتميز بسهولة تركيبه وصيانته ومن أهم مميزاته أيضًا أنه مقاوم للبقع والخدش وخاصةً الكوارتز الذي تتوفر منه الكثير من الألوان والتصاميم بتشكيلة واسعة مما يجعله من أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق.

وهذا يجعله مناسبًا لكل ديكورات المنازل كما أنه النوع الوحيد من الرخام الذي يمكن تنفيذه لكل الأماكن مثل الأرضيات والمطابخ وغيرها، ويتفرع الرخام الصناعي إلى 4 فروع رئيسية وهي التيرازو والكوارتز والأرتيفيشيال والأرتيفيشيال فول بودي ويختلف سعر كل منها وفقًا للجودة والنوع والسمك.

الجرانيت الطبيعي

الجرانيت من أفضل وأرقى أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق، حيث يعتبر الجرانيت من أقوى أنواع الأحجار الطبيعية التي تستخدم للأرضيات ويعرف بمتانته الشديدة ومقاومته العالية للخدش أو الكسر والبقع.

وبالرغم من كونه أقل بدرجة من الكوارتز إلا أنه أفضل من الرخام الطبيعي في المقاومة، وهو متوفر بالكثير من الألوان والأشكال المتنوعة المتميزة، ويوجد نوعين من الجرانيت وهما الطبيعي المصري والطبيعي المستورد ويختلف سعر كل منها حسب النوع واللون والتصميم.

ألوان رخام أرضيات

ارضيات رخام لكل الأذواق
ارضيات رخام لكل الأذواق

عند اختيار أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق يراعي الشخص الدقة في الاختيار لأن تلك الألوان تؤثر بشكل مباشر وكبير في المظهر العام للمساحة الموجودة، وهناك العديد من الألوان التي تعتمد بشكل كبير مثل اللون البيج ولكن توجد ألوان أخرى تعتبر رئيسية والإقبال عليها لا يقل وهي:

الرخام باللون الأسود

إن الرخام الأسود بالذات يعد من أشهر أنواع الرخام المناسبة للمطابخ، وذلك لقدرته الفائقة على مقاومة البقع بشكل ممتاز وخاصةً النوع الكوارتز، وأيضًا يستخدم الرخام الأسود المطعّم بعروق بيضاء كرخام لأرض المطبخ لإضافة لمسة من الفخامة للمكان، ويعتبر من أفضل أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق.

الرخام باللون الأبيض

الرخام ناصع البياض أو الأبيض الكريمي الذي يكون مائلًا إلى اللون البيج يعد من الخيارات الأكثر شيوعًا في اختيار رخام أرضيات المطبخ لأنه يعطي شعورًا بالوسع وهذا السبب جعله يصنف ضمن أجود أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق.

الرخام باللون الرمادي

يتوفر من الرخام باللون الرمادي بدرجتين الرمادي الفاتح والرمادي الداكن والذي يستخدم كثيرًا كرخام لأرضيات الشركات والسلالم والأماكن العامة التي لا يحبذ أن تظهر بشكل متسخ أو محملة بالأتربة، مما يجعله خيارًا ممتازًا لكونه يعمل على إخفاء الكثير من العيوب والبقع التي تتكون على سطحه.

أهم أنواع الأرضيات الرخام

ارضيات رخام لكل الأذواق
ارضيات رخام لكل الأذواق

توجد العديد من أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق وفيما يلي نتعرف إلى أبرز هذه الأنواع وأكثرها أهمية:

  • رخام كارارا

ألوان رخام الكارارا منحصرة فيما بين الأبيض الممزوج بسطح رمادي درجته فاتحة، ويعتبر رخام كارارا من أشهر أنواع الأرضيات الرخام بيضاء اللون.

  • رخام كالكتا

رخام كالكتا هو رخام أبيض اللون يشبه بعض الشيء رخام كارارا ويكون أقرب للون الأبيض النقي، ويتسم دومًا بأنه تتخلله عروقًا رمادية داكنة مما يجعل شكله مختلفًا.

  • رخام بريشيا

رخام بريشيا أكثر ما يميزه هو أنه يعطي شعورًا بالدفء أكثر من الأنواع السابقة، وألوانه المتداخلة متنوعة جدًا مثل الذهبي الدافئ والأسود والأحمر والبني الداكن.

أفضل أنواع الأرضيات

ارضيات رخام لكل الأذواق
ارضيات رخام لكل الأذواق

من يبحث عن أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق سيجد أن هناك أنواع أرضيات أخرى مختلفة بجانب الرخام تعد هي الأفضل بالنسبة للكثير من الأشخاص وتعتمد على نطاق واسع وجميعها متاحة لدى شركة كيندا، وفيما يلي نتعرف إلى هذه الأنواع بالتفصيل:

أرضيات الفينيل

إن أرضيات الفينيل تعد خيارًا مثاليًا بالنسبة إلى العديد من الأشخاص الذين يفضلون المظهر الخشبي أو الحجري أو البلاط بتكلفة صغيرة وأحسن أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق، كما أنها خيارًا جيدًا لمن يربون حيوانات أليفة أو أطفال نظرًا لكون هذه الأرضية مقاومة للانزلاق.

بالإضافة إلى أنها سهلة التنظيف لأنها مقاومة للبقع وأرضية مثالية للغرف لسهولة تركيبها في أي من غرف المنزل لسهولة صيانتها، كما أنها متوفرة في أنماط وألوان متعددة وأكثر من سمك لضمان توفير ما يحتاج إليه العميل حسب ذوقه.

أرضيات البورسلين

إن الأرضيات البورسلين تعرف تعد من أفضل أنواع الأرضيات لما يتميز به من قوة ومتانة ومظهر جميل، وهو متوفر بأشكال متنوعة أكثر من السيراميك العادي مما يجعل البورسلين هو الخيار الأول للعديد من الناس لأنه يوفر فوائد متعددة لا تتوفر في الأرضيات الأخرى.

كما توجد مجموعة كبيرة من الألوان المختلفة وأكثر من قوام وحجم، وتعطي الأرضية البورسلين مظهر فريد ومميز وأنيق للمنزل أو لأي غرفة تكون أرضيتها من البورسلين، ويتميز بأنه سهل التنظيف والصيانة لأن طبيعته غير مسامية، كما أنه يتمتع بالعديد من المميزات الأخرى مثل:

  • مقاوم للماء.
  • مقاوم للحريق.
  • الجودة العالية وقوة التحمل.
  • كثرة التصاميم والأشكال.
  • مضاد للتآكل.
  • غير قابل للكسر.

أرضيات الباركيه

الأرضية الباركيه تضفي لمسة رقي مميزة على أي مساحة تطبق فيها، وهي تتمتع بجمال كلاسيكي مميز ومتانة عالية تجعلها ذات عمر طويل وخيارًا للعديد من الناس الذين يفضلون الديكور المودرن أو الكلاسيك.

الأرضيات الباركيه تتألف من قطع خشبية ذات حجم صغير متشابكة تشكّل تصاميم هندسية معقدة، ويمنح الملمس المتميز والاختلاف في حبيبات الأخشاب طابع متميز لا يتوفر في أي أرضيات أخرى، هذا بجانب الميزات الجمالية والمتانة ومن أهم المميزات:

  • الجاذبية والطابع الجمالي الفاخر.
  • سهولة التنظيف.
  • سهولة الصيانة.
  • المتانة وقوة التحمل.
  • متوفرة بأنماط وألوان متعددة.

أرضيات الإيبوكسي

الإيبوكسي هي عبارة عن مادة شفافة وسائلة أقرب بالشبه إلى المطاط وبمجرد صبها على الأرض تتحول إلى مادة صلبة، وتحتفظ بشكلها الشفاف حتى بعد التحول إلى مادة صلبة وهذا يظهر أي شيء موجود تحتها مما يخلق مساحة كبيرة للإبداع وإمكانية إضافة مظهر جمالي للمكان.

وهذا حيث أن الأرضيات الإيبوكسي تعتبر خيارًا أول في في الكثير من المناطق الصناعية والتجارية لما تتمتع به من قوة وفعالية، وتتميز الأرضيات الإيبوكسي بلمسة لامعة في نهاية تطبيقها مما يخلق مظهر وشكل احترافي رائع في أي مكان.

إن عملية تثبيت مادة الإيبوكسي سهلة جدًا ومقاومة للتلف ولها عمر طويل ولا تحتاج إلى صيانة إلا نادرًا ولا تكون الصيانة مكلفة، وهي تتمتع بمزايا أخرى مثل:

  • المظهر البراق اللامع.
  • سعر مادة الإيبوكسي رخيص في غالبية الدول.
  • سهولة التنظيف.
  • مقاومة عالية للرطوبة.
  • متوفرة بالكثير من الأشكال والتصاميم.
  • سهولة الصيانة.

أرضيات الكونكريت

الأرضيات الكونكريت كثيرًا ما تعجب الأشخاص الذين يميلون إلى أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق ولكن يواجهون مشكلة في ارتفاع سعر الرخام، والأرضيات الكونكريت تعرف باسم الأرضيات الخرسانية لأن صناعتها تعتمد على خلط الخرسان بألوان جميلة.

يتم إعادة تشكيل سطح الأرضيات وتغيير قوامها وصقلها وتلميعها للوصول إلى مظهر لامع وناعم، وهذا النوع من الأرضيات مناسب تمامًا مع البيوت ذات الطراز المودرن أو الصناعية ولكنها لا تتناسب مطلقًا مع المنازل ذات الطابع الكلاسيكي.

الأرضية الكونكريت تعرف بقوة تحملها ومتانتها وتنوع استخداماتها، فهي تقدم سطح متين سهل التنظيف والصيانة ومناسبة جدًا من حيث السعر والتكلفة، كما أنها مناسبة للمناطق التي تحتاج إلى تحكم تام في الرطوبة والأمان من الحرائق، بالإضافة لكونها مقاومة للخدش والتآكل وللبقع والحرائق وتكون البكتيريا المسببة في انبعاث روائح كريهة.

أرضيات الخشب

الأرضيات الخشب تتميز بتوفيرها مظهر كلاسيك يعطي المنزل طابعًا راقيًا نظرًا لجمال حبوب الخشب وتوفر الكثير من الألوان والتصاميم المتاحة مما يجعلها خيار مناسب للكثير من الناس، وتتميز الأرضيات الخشب بمتانتها وسهولة تنظيفها وصيانتها، وأكثر ما يميزها أيضًا هو توفرها بأنواع كثيرة مثل:

أرضيات خشب البلوط

هذا النوع من الأرضيات الخشبية يتناسب تمامًا مع المنازل لقدرته الكبيرة على مقاومة الخدوش وهذا النوع هو الأكثر انتشارًا في تصاميم أرضيات البيوت.

أرضيات خشب الرماد

الخشب الرماد يتميز بسعره القليل بالرغم من أن جودته عالية جدًا، وعادةً ما يكون هذا النوع من الأرضيات الخشبية بلون فاتح.

أرضيات خشب الجوز

خشب الجوز من أنواع الأرضيات الخشبية المعروفة بارتفاع سعرها نظرًا لما يتمتع به من متانة وجودة عالية جدًا.

أرضيات الجرانيت

إن استخدامات الجرانيت كثيرًا في أسطح العمل والبلاط الخلفي ولكن الجرانيت كثيرًا ما يكون الاختيار الأول لدى الأشخاص بالنسبة إلى الأرضيات نظرًا لما يتمتع به من جودة ومتانة، ويحتوي الجرانيت على الكثير من المعادن التي تزيد من بريقه ولمعانه مما يتيح استخدامه في أي مكان بالمنزل بالإضافة إلى اللمسة الفخمة التي يضفيها على المكان. 

ومن مميزات الجرانيت أيضًا أنه سهل الصيانة وللحفاظ عليه يجب تنظيفه بانتظام وعمل صيانة له كل عدة سنوات لإعادة الإغلاق، وهو متوفر بألوان وتشكيلات كثيرة جدًا من اللون الرمادي الصامت وحتى اللون الأزرق والجرانيت من أنواع الأرضيات التي تدوم مدى الحياة.

أشهر أنواع أرضيات الرخام

ارضيات رخام لكل الأذواق
ارضيات رخام لكل الأذواق

هناك العديد من أنواع الرخام المشهورة، والتي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، وفيما يلي سوف نوضح تلك الأنواع:

رخام كالكوتا

رخام كالكوتا يعتبر من أفخم أنواع الرخام المستخدم في الأرضيات ومن أغلاها ثمنًا والسبب في ذلك يرجع إلى ندرته، وهو يتميز بوجود أنماط عروق كثيرة وكثيفة ذات لون داكن على خلفية ناصعة البياض، وأيضًا باللون الذهبي وهذا الرخام يستخرج من منطقة كالكوتا في إيطاليا.

رخام التماثيل

رخام التماثيل يشبه كثيرًا رخام كرارا إلا أن خلفيته البيضاء شفافية أكثر والتعرقات الموجودة فيه تكون دراماتيكية مما يعطيه مظهرًا فخمًا.

رخام أمبيرادور

رخام أمبيرادور يتم استخراجه من دولة إسبانيا وهو متوفر بدرجات متنوعة من اللون البني وعروق غير منتظمة.

رخام كريما مارفيل

كريما مارفيل من أنواع الرخام الإسبانية وهو متوفر بالعديد من الاختلافات في الألوان ولكن الأكثر شيوعًا وانتشارًا منه هو اللون البيج مع عروق متدرجة.

رخام تالاتيلو

هذا النوع من الرخام يعرف باسم الرخام البيج الفضي وكثيرًا ما يستخدم في دولة تركيا وله خلفية رمادية فاتحة مع بقع فضية أو بيج غير منتظمة.

رخام ليفاديا الأسود

هذا النوع من الرخام الأسود جميل جدًا ومصنوع في اليونان وتكون فيه عروق رمادية اللون التي تشبه الدخان ويستخدم في الأرضيات وخاصةً أرضيات الحمام، وهو من الأنواع التي تعرف بسعرها المرتفع لكونه مستوردًا وفاخرًا ويتمتع بجودة عالية ومتانة شديدة.

كيفية اختيار سمك رخام الأرضيات المناسب

ارضيات رخام لكل الأذواق
ارضيات رخام لكل الأذواق

عند اختيار أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق توجد عوامل معينة تساعد في الحصول على اختيار ناجح وسليم وفق المطلوب بالضبط، وتتمثل هذه العوامل في:

المساحات الكبيرة

إذا كانت المساحة كبيرة فيفضل أن يستخدم رخام بسمك كبير مثل 2 سم أو 2.5 سم، وذلك لأن المساحة الكبيرة تمثل ضغطًا كبيرًا على الرخام، وهذه النقطة هامة جدًا عند اختيار أي من أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق.

الأرضيات الداخلية

عند اختيار رخام الأرضيات الداخلية يفضل أن يكون السمك متراوحًا فيما بين 1.5 و2 سم، وهذا السمك يكفي جدًا لتحمل وزن الأثاث والأشخاص أيضًا لضمان عدم تعرضه إلى التشقق والكسر.

نوع الرخام

هناك بعض الأنواع من الرخام يجب أن تكون بسمك كبير لكي تتحمل الضغط وكافة العوامل الجوية الأخرى نظرًا لكون جودته ليست أفضل شيء، ويجب أن يكون ذلك معروفًا لمن يبحث عن أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق.

الأرضيات الخارجية

بالنسبة إلى الأرضيات الخارجية يفضل أن يكون سمك الرخام متراوحًا فيما بين 2 إلى 3 سم، وهذا السمك هو الأنسب لمقاومة العوامل الجوية المختلفة مثل المطر وأشعة الشمس ودرجة الحرارة المرتفعة.

رخام ارضيات رخيص

ارضيات رخام لكل الأذواق
ارضيات رخام لكل الأذواق

عند البحث عن أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق يوجه الكثير من الأشخاص اهتمامهم إلى الأنواع الأقل سعرًا، وبالرغم من كون الرخام من أكثر الأحجار فخامة ورقيًا إلا أنه متوفر بأنواع متعددة رخيصة بعض الشيء. 

ويمكن استخدامها في عمل أرضية للمنزل دون التقليل من المظهر الجمالي أو الجودة، ومن أهم وأبرز تلك الأنواع متوسطة السعر هي الرخام الطبيعي المصري فهو أقل سعرًا من الرخام المستورد ومن الرخام الصناعي أيضًا.

أشهر أنواع وألوان رخام الأرضيات

خلال البحث عن أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق سيجد العميل العشرات من ألوان وأنواع رخام الأرضيات الشهيرة والأكثر انتشارًا، وفي النقاط التالية نتعرف إلى أشهر هذه الأنواع:

  • رخام زعفرانة وردي.
  • رخام زعفرانة.
  • كوارتز ألبا فيا.
  • رخام كرارا مسطرة.
  • كوارتز إليزيه.
  • رخام اللابستر.
  • كوارتز دريمي.
  • كوارتز إيديما.
  • رخام جلالة فص.
  • كوارتز ريجينا.
  • كوارتز ريجولوس.
  • كوارتز كانوز.
  • رخام باندا وايت.
  • كوارتز ستوريا.
  • كوارتز ماجنيفكت.
  • كوارتز هيلو.
  • كوارتز سنو فلاك.
  • رخام بريشيا.
  • باندا بلاك.

كيفية اختيار أفضل ديكور رخام للأرضيات

من الجوانب الهامة التي تجب مراعاتها عن اختيار أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق هي الطريقة الصحيحة لاختيار أفضل ديكور رخامي للأرضية، وهذا يتم من خلال اتباع الخطوات التالية:

تحديد مساحة المكان

إذا كانت المساحة صغيرة يفضل اختيار الألوان الفاتحة والنقوش البسيطة والصغيرة جدًا لأنها تعطي إيحاءً بالاتساع، واختيار تصميم باللون الأبيض أو البيج المطعّم بعروق رفيعة صغيرة، أما بالنسبة إلى المساحات الكبيرة الواسعة فيجب اختيار الشكل واللون المفضل ولكن مع مراعاة تنسيق الألوان بشكل جيد.

تحديد الميزانية

إن الميزانية تلعب دورًا هامًا في اختيار نوع الرخم المراد استخدامها في ديكور الأرضيات، لأن الميزانية تحدد النوع الذي يمكن شراؤه والتصميم الممكن الحصول عليه واختيار أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق.

اختيار نوع الرخام المناسب

هناك الكثير من أنواع الخامات التي يمكن استخدامها في الأرضيات مثل الرخام الطبيعي أو الرخام الصناعي أو الجرانيت الطبيعي، ويمكن الاطلاع على مميزات وعيوب كل نوع منهم لاختيار النوع الأنسب.

تحديد الأسلوب المفضل

وفقًا للأسلوب أو الستايل المفضل لدى الشخص يمكن اختيار اللون والشكل الأنسب، فمثلًا نجد أن البعض يفضل الستايل المودرن وهنا يختارون أشكال أرضيات رخام مودرن والتي عادةً ما تكون فاتحة اللون وذات عروق بسيطة.

تابع المزيد: ما افضل انواع الرخام والجرانيت

طريقة حساب مقاسات رخام الأرضيات

ارضيات رخام لكل الأذواق
ارضيات رخام لكل الأذواق

إن حساب قياسات رخام الأرضيات خطوة رئيسية بالغة الأهمية لضمان شراء الكميات المناسبة ومنع الهدر، ويواجه البعض مشكلة في إجراء هذا الحساب لذلك يجب الاستعانة بشخص متخصص في أعمال رفع المساحات والمقاسات لضمان الحصول على النتيجة المطلوبة، وهناك خطوات معينة يجب أن تتبع في عملية القياس وهي:

قياس أبعاد الأرضية

يتم قياس طول وعرض الغرفة بأقرب سنتيمتر باستخدام شريط القياس والذي يعرف باسم المتر، وبعدها يجب تسجيل هذه القياسات بدقة في ورقة أو نوت للحفاظ عليها.

حساب المساحة الإجمالية

في حساب إجمالي المساحة يجب ضرب طول الغرفة في عرضها للحصول على ناتج صحيح عند اختيار أنسب أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق.

تحديد مساحة الرخام المستخدم

المساحة في الرخام تحسب بالمتر المربع ومساحة الرخام هي المساحة الإجمالية التي نتجت عن ضرب الطول في العرض.

عمل هامش للفاقد

يجب إضافة نسبة لا تقل عن 10% لعدد ألواح الرخام المحسوبة كهامش للفاقد، وتلك الخطوة تضمن شراء كم كافٍ من الرخام يغطي المساحة الإجمالية مع مراعاة احتمالية وقوع أي خطأ خلال عمليتي القياس أو التركيب.

حساب كمية المادة اللاصقة المطلوبة

كمية المادة المطلوبة للصق الرخام تختلف وفقًا للنوع والمساحة المراد تغطيتها، ولكن من الأفضل الرجوع إلى شخص مختص لأخذ استشارته فيما يتعلق بتركيب الرخام للتحديد بدقة ما هي الكمية المطلوبة من المواد اللاصقة والنوع الأنسب منها حسب نوع الرخام.

تابع المزيد: أفضل شركة تركيب رخام إسباني

مقاسات الجرانيت للأرضيات

من يتساءل عن أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق يحتاج إلى معرفة معلومات متعددة عن مقاسات الجرانيت للأرضيات، وفي الغالب ترفع مقاسات الجرانيت المخصص للأرضيات بنفس طريقة رفع مقاسات رخام الأرضيات، وربما تختلف من ناحية حجم اللوح الجرانيتي عن حجم لوح الرخام.

لهذا ينصح بأخذ استشارة شخص متخصص في أعمال الجرانيت الذي يتولى مسؤولية أخذ المقاسات الدقيقة، وبالإمكان استخدام طريقة القياس السالف ذكرها فقط لتخمين مقاسات الجرانيت قبل إحضار المتخصص.

هل الرخام يزلق

إن الرخام يعتبر من أفضل المواد التي جادت بها الطبيعة وكثيرًا ما يعتمد عليه في تصميم الجدران والأرضيات، وأكثر ما يميزه هو السطح الناعم اللامع المنعكس الذي يجعل من يسير عليه عرضة للانزلاق وخاصةً في حال كان الرخام مبتلًا.

بعض المتخصصين ينتبهون إلى هذه المشكلة فيعملون على جلي الرخام كي يصبح خشنًا بعض الشيء وبالتالي الحد من احتمالية الانزلاق، وهذه الخطوة ضرورية جدًا خاصةً في حال وجود أطفال أو كبار سن في المكان.

هل يتأثر الرخام بالماء

في إطار التعرف إلى أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق سنجد أن هناك سؤالًا آخر يطرح بشكل مكثف وهو هل الرخام يتأثر بالماء أم لا، والإجابة هي نعم نظرًا لكون الرخام حجرًا مساميًا يعمل على امتصاص الماء في حال تركت لوقت طويل على سطحه.

بالإضافة إلى أن لونه سوف يتأثر بمرور الوقت من حيث الرونق والبريق بجانب تأثره أيضًا بالسوائل التي تسكب عليه مسببة بقعًا كثيرة، ولذلك ينصح الخبراء بالاعتناء الشديد بالرخام الطبيعي وتنظيفه من أي بقع أولًا بأول.

هل الرخام يتحمل حرارة الشمس

إن قدرة الرخام على مقاومة الحرارة المرتفعة وأشعة الشمس وخاصةً الأشعة فوق البنفسجية تختلف وفقًا لنوع الرخام، فهناك أنواع تبهت أو يتغير لونها مع استمرار التعرض المباشر لأشعة الشمس ولفترة طويلة مثل الرخام الأبيض.

في حين نجد أن الرخام الأسود يكون أكثر مقاومة للحرارة وأشعة الشمس لذلك يعتمده الكثير من الأشخاص في تشطيب واجهات المباني المختلفة أو يعتمدون الألوان الداكنة عمومًا.

طريقة تنظيف الرخام

يعتبر الرخام من أسهل الخامات التي يسهل تنظيفها فقط باستخدام قطعة قماش نظيفة مبتلة بالماء والصابون، ولكن يجب أن يجفف جيدًا مع الحرص على عدم استخدام مواد كيماوية قاسية للتنظيف لأنها تؤثر بشكل سلبي على شكل الرخام وسطحه فيما بعد.

أما في حال لم يتمكن الشخص من تنظيف الرخام بالطريقة السالف ذكرها بسبب ترك البقعة عليه وتشربه لها بعمق، يتوجب عليه أن يستعين بأحد المتخصصين في تنظيف الرخام والجرانيت لجليه وإزالة الأجزاء التي تضررت فيه لكي يستعيد رونقه الأول.

تابع المزيد: مميزات وسلبيات الأرضية الرخامية

مميزات استخدام رخام أرضيات في المنازل

ارضيات رخام لكل الأذواق
ارضيات رخام لكل الأذواق

إن التعرف إلى أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق يدفعنا إلى التعريف بمميزات اعتماد الرخام لأرضيات المنازل، وفيما يلي نتعرف إلى هذه المميزات:

المتانة والقوة

إن كل أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق تكون مصنوعة من حجر الرخام الذي يتميز بمتانة وقوة تحمل عالية، وهذا يجعله جيدًا في الاستخدام لفترات طويلة في حال تم الحفاظ عليه، ونظرًا لصلابته يعد خيارًا ممتازًا في المساحات التي توجد بها حركة كثيرة أو عمليات تحميل وتفريغ مستمرة.

تنوع التصاميم

إن الأرضيات الرخامية متعددة في الألوان والتصاميم والأشكال مما يعطي مساحة لاختيار أفضل أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق وتتناسب مع كافة المساحات، بالإضافة إلى سهولة التنظيف مقارنة بأنواع الأرضيات الأخرى.

اللمعان والبريق

إن ما يجعل أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق مرضية جدًا هو لمعانها الدائم الذي يعطي الديكور المنزلي مظهرًا حديثًا وأكثر أناقة، وهذا اللمعان يظل موجودًا بشكل مستمر في حال تنظيم الرخام باستمرار لإضافة جاذبية أكثر للمساحة.

البرودة المستمرة

الرخام مناسبًا تمامًا لكل فصول السنة وخاصةً فصل الصيف، وذلك لأنه لا يمتص الحرارة فيبقى باردًا طيلة الوقت ويمنح شعورًا بالبرودة عند السير عليه، ويسترد الرخام برودته بسرعة كبيرة بعد تنظيفه مباشرةً ليكون مناسبًا عندما يكون الجو حارًا.

الأمن البيئي

الرخام مصنوع من حجر الرخام الطبيعي ولا تدخل فيه أي مواد كيميائية، وهذا يجعله آمنًا وصديقًا للبيئة ومن المواد القابلة للتحلل بعد الاستخدام مما يجعله لا يتسبب في أي ضرر للبيئة مطلقًا.

بمعرفة كيفية اختيار أفضل أنواع ارضيات رخام لكل الأذواق وما هي الأنواع والفئات والألوان المتاحة، يجدر بنا الإشارة إلى أن الرخام سيبقى خيارًا ممتازًا للأسطح والأرضيات في مختلف الأماكن وهو آمن كثيرًا نظرًا لمتانته وسهولة تنظيفه التي تمنع تكون الجراثيم والبكتيريا عليه.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *