التركيب الميكانيكي للرخام

كل ما ترثيد معرفته عن التركيب الميكانيكي للرخام

تقدم شركة kinda development العديد من الخدمات المميزة ومنها خدمة التركيب الميكانيكي للرخام الذي يعد أحد الأساليب المتبعة في تركيب الرخام وذلك عن طريق استخدام الزوايا والمسامير وتثبيت الجدار بالرخام ليكون الفرق بين الجدار والرخام من 2 إلى 5 سم تقريباً، ويعد الرخام من أفضل الأحجار التي تعطى شكل جذاب للمكان سواء كانت الجدران أو الأرضيات من الرخام، لذلك يستخدم الرخام في ديكور الفلل والمنازل، وسوف نتعرف من خلال مقالنا على كافة التفاصيل المتعلقة بتركيب الرخام.

التركيب الميكانيكي للرخام

التركيب الميكانيكي للرخام
التركيب الميكانيكي للرخام

يرغب العديد من الأشخاص بمنزل ذو تصميم مميز وأنيق لذلك يبحثون عن أفضل الطرق لتصميم المنزل وتزيينه بديكورات عصرية، وفي الوقت الحالي يعد الرخام من أفخم وأفضل الأحجار ويتم تركيبه بعدة طرق منها طريقة التركيب الميكانيكي للرخام، كما أنه يوجد عدة أنواع وألوان مختلفة للرخام وبأشكال رائعة حتى تناسب كافة الأذواق. 

وتقدم شركة kinda development أفضل خدمة في التركيب الميكانيكي للرخام حيث أن الشركة لديها خبرة كبيرة في تركيب كافة أنواع الجرانيت والرخام، كما أن الشركة تقوم بالعديد من الأعمال المميزة منها استخدام الرخام في عمل مدفأة بالمنزل نظراً لأنه يتحمل الحرارة لكن يكون غير مقاوم للبقع، ويتوفر عدة أنواع للرخام حتى تلائم ديكور الغرفة التي يوجد بها المدفأة وتعطي شكل أنيق للمنزل، وأيضاً يوجد العديد من التصميمات الأخرى مثل كابينة الشاور والنوافير وغيرهم من التصميمات.

الخطوات المتبعة في التركيب الميكانيكي للرخام

يعد التركيب الميكانيكي للرخام من أحد الطرق المستخدمة في تركيب الرخام التي تتبعها شركة kinda development وذلك تبعاً لعدة خطوات وهي كما يلي: 

  • أولاً يتم عزل الحائط من خلال البيتومين الذي يمنع الرطوبة وتراكم الحشرات والآفات خلف الرخام. 
  • يتم شد خيوط وذلك حتى يتم عمل توازن بالرخام. 
  • يتم تثبيت وتركيب الزوايا بالرخام. 
  • بعد ذلك يتم تخريم الرخام عن طريق الصاروخ ثم يتم تثبيته بالمسامير. 

الطرق المتبعة في تركيب حوائط الرخام 

توفر شركة kinda development أفضل سعر لتركيب الرخام كما تحرص الشركة على تقديم أفضل الخدمات بأقل الأسعار مع إمكانية وجود خصومات وعروض كبيرة للشركات والمؤسسات، وأيضاً يوجد عدة طرق توفرها الشركة في تركيب الرخام الذي يعد من أروع الأعمال الديكورية، ومن أهم هذه الطرق ما يلي: 

الطريقة العادية 

تعد من طرق تركيب الرخام ويتم فيها إعداد الحوائط الذي يرغب العميل بوضع رخام عليها، وذلك من خلال رشها بالمياه بشكل جيد حتى يتم التخلص من الأتربة المتواجدة بالحائط، بعد ذلك يتم ضبط واجهة الحائط عن طريق شد الخيط الأفقي الذي يساعد في ضبط أفقية الحائط مع ترك المونة الأسمنتية اللازمة لتركيب الرخام بالخلف. 

بعد ذلك يتم مراجعة الرسومات التنفيذية حتى يتم معرفة الشكل المراد تنفيذه ثم توضع الألواح الرخامية خلف الخيط وضبطه رأسياً وأفقياً من خلال ميزان المياه ويثب عن طريق أربطة الجبس حتى ينتهي الصف الأول، وتملأ المونة الأسمنتية التي تتكون من الرمل والأسمنت خلف الرخام حتى ينتهي الحائط بالكامل، بعد ذلك تأتي المرحلة الخاصة بالتشطيب حيث يتم التخلص من أربطة الجبس واستخدام المواد المخصصة للتلميع والتنظيف. 

مميزات وعيوب هذه الطريقة 

تتميز هذه الطريقة التقليدية بعدة مميزات منها قلة التكلفة لذلك قد يقبل عليها العديد من الأشخاص وأيضاً تناسب هذه الطريقة كافة أنواع الرخام. 

كما يوجد بعض العيوب في هذه الطريقة ومنها تشرب الرخام للمياه المتوفر بالمونة، وقد تتفكك قوة التماسك التي تكون بين المادة اللاصقة والرخام وذلك في حالة الاهتزازات والزلازل الشديدة، وأيضاً تعتمد هذه الطريقة على تجزئة الرخام لشرائح وذلك عند عمل الأعمدة والديكورات وتكسية الكرانيش.

طريقة التركيب من خلال المادة اللاصقة 

يتم تركيب الحوائط بهذه الطريقة عندما يكون التركيب على المحارة مع شرط أن تكون مستقيمة ومستوية، ويتم استخدام مادة خاصة بأعمال اللصق حتى يتم لصق السيراميك والرخام، ومن أبرز مميزات هذه الطريقة أنها لا تستغرق وقت كبير في التنفيذ. 

الطريقة الميكانيكية في تركيب الرخام 

في هذه الطريقة يتم ربط الألواح الرخامية في الحائط عن طريق خوابير وزوايا حديدية في داخل الحائط، وتستخدم هذه الطريقة بكثرة بالمناطق الحارة حيث أن خلفها يكون فارغ ويتم وضع المواد المعدة لعملية التبريد وتثبت في الحائط عن طريق مسامير ومن الناحية الأخري تثبت بمسمار رأسي حتى يتم تثبيت وربط الرخام ببعض عن طريق استخدام الكولة، وفي هذه الطريقة يتم ترك مسافة بين الرخام والحائط تتراوح بين 2 إلى 5 سم. 

الخطوات المتبعة لتنفيذ هذه الطريقة 

حتى يتم التركيب الميكانيكي للرخام بطريقة صحيحة يجب أن يتم اتباع عدة خطوات وهي كما يلي: 

  • تخريم من 3 إلى 4 سم بسمك الرخام عن طريق استخدام الصاروخ حتى يتم إدخال المسمار الرأسي مع الكولة حتى يتم ربط ألواح الرخام ببعض. 
  • اتباع المخططات التنفيذية التي يمكن من خلالها تحديد الغلايق ومقاس البلاطات وأماكن تثبيت الزوايا الحديدية وارتفاعها. 
  • ينبغي أن تكون كافة المسامير والزوايا الحديدية من الحديد المجلفن أو الأستانلس أستيل وذلك لتجنب الصدأ. 
  • دهان الواجهة التي يرغب العميل بتركيب الرخام عليها بالبيوتين البارد وذلك لأن هذه الطريقة تترك فراغ بين الرخام والحائط مما يجعل ذلك الفراغ بيئة جيدة للفطريات والعفن وتجميع الحشرات ولتفادي ذلك يتم دهان البيتومين البارد. 
  • يلزم أن تكون الحوائط التي سوف يتم تركيب الرخام عليها من البلوك المصمت أو الطوب حتى يمكن تثبيت الزوايا الحديدية بشكل جيد. 
  • الصف الأول للرخام يتم تركيبه على زاوية حديدية 5*5 يتم تثبيتها في الحائط حتى تحمل الصف الأول وبالتالي يحمل باقي الواجهة. 
  • يمكن تركيب عازل حراري في بعض المواصفات بين الحوائط والرخام ولكن بهذه الحالة يجب أن تخترق زوايا التثبيت الحديدية العازل الحراري لذلك يتم عمل حساب لأماكنها.

مميزات التركيب الميكانيكي للرخام

التركيب الميكانيكي للرخام
التركيب الميكانيكي للرخام

يوجد العديد من المميزات في هذه الطريقة الميكانيكية التي يتم استخدامها في تركيب الرخام وهي كما يلي: 

  • يمكن فك واستبدال أحد البلاطات بكل سهولة في حالة حدوث كسر أو وجود وصلات خلف البلاطات. 
  • هذه الطريقة تكون ملائمة بالأماكن الحارة حيث يختلف معامل تمدد الرخام عن معامل التمدد الخاص بالخرسانة مما يؤدي لكسر البلاطات. 
  • تتميز هذه الطريقة بسهولة التركيب والنقل لمكان آخر. 
  • في هذه الطريقة الميكانيكية لا يتغير لون الرخام بعكس ما يحدث بالطريقة التقليدية حيث يتفاعل الرخام مع المونة. 
  • ضمان عدم سقوط الرخام بعد تركيبه. 

تابع المزيد:  الفرق بين الالوميتال و PVC

عيوب تركيب الرخام بالطريقه الميكانيكيه

التركيب الميكانيكي للرخام
التركيب الميكانيكي للرخام

بالرغم من المميزات العديدة في تركيب الرخام بالطريقه الميكانيكية إلا أنه يوجد بعض العيوب ومنها ما يلي: 

  • مستلزمات التركيب اللازمة لهذه الطريقة تكون مرتفعة السعر مقارنة بسعر التركيب بالطريقة التقليدية العادية. 
  • العمالة التي تمتاز بالخبرة والمهارة ومتخصصة بهذا المجال تكون قليلة وغير منتشرة.
  • يلزم دهان الفراغ المتاح خلف الرخام بمادة عازلة مثل البيتومين حتى لا تتراكم الحشرات ويتكون عفن. 

في ختام مقالنا قد عرفنا التركيب الميكانيكي للرخام والخطوات المتبعة في تركيب الرخام بالطريقة الميكانيكية والطريقة الصحيحة لتركيبة، كما علمنا عدة طرق لتركيب الرخام وأبرز مميزات وعيوب تركيب الرخام بالطريقة الميكانيكيه. 

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *