تركيب أسلاك الكهرباء في المنزل

تركيب أسلاك الكهرباء في المنزل

تركيب أسلاك الكهرباء في المنزل عن طريق التواصل مع شركة kinda development بشكل صحيح يعد من الأمور الهامة للغاية، إذ أنه في حال انفصال الأسلاك يمكن أن يتسبب في انحنائها، وارتفاع درجة حرارتها بشكل كبير، حيث قد يتسبب بنشوب حرائق، لذلك يجب الانتباه لبعض الأمور، ومعرفة كيفية تحضير الأسلاك أثناء التركيب وتوصيلها بالطريقة المناسبة.

كما تعتبر الكهرباء ظاهرة طبيعية وهي جزء لا ينفصل عن الطاقة في حياة كل إنسان وجميع الأدوات والأجهزة التي نستخدمها تقريبا تعمل بالطاقة الكهربائية، وتنقسم الكهرباء إلي نوعين والتي تعتبر كهرباء ثابتة وطاقة كهربية حسب الطاقة الحركية، الحركة المستمرة والتي تتيح لك تشغيل المعدات الكهربائية في منزلك لأن التيار ينتقل في جسم موصل في مسار مستقيم.

خطوات تركيب أسلاك الكهرباء في المنزل

تركيب أسلاك الكهرباء في المنزل
تركيب أسلاك الكهرباء في المنزل

هناك مجموعة من الخطوات اللازمة في تركيب أسلاك الكهرباء في المنزل مع شركة kinda development وتكون هذه الخطوات كالتالي:

  • نقوم بفصل الطاقة وهي أول خطوة نقوم بها قبل محاولة توصيل أي أسلاك كهربائية، لذا يجب أن نطلب من مورد الطاقة قطع الطاقة عن المنزل، أو فصل أسلاك الكهرباء من العداد.
  • ينصح بتركيب لوحة كهربائية في مكان دخول الأشخاص المحتملين، مثل مزود الكهرباء، وللقيام بذلك يجب استعمال مطرقة ومفك براغي، ثم صنع ثقوب في اللوحة لتمرير الأسلاك، وبعدها نقوم بتمرير هذه الأسلاك عن طريق ربط المشابك.
  • وآخر خطوة يتم فيها فك عروات القضبان النحاسية، ثم وضع السلك الأحمر في قضيب، والسلك الأسود في قضيب آخر، ثم ربط العروات، وربط السلك الأبيض بقضيب التوصيل الفضي.

إعداد الاتصال

أثناء تركيب أسلاك الكهرباء في المنزل ينصح بوضع قضيب أرضي معدني في التربة، وتمرير سلك نحاسي قياس (8) من اللوح إلى القضيب، ثم بعد ذلك ربط أحد طرفي السلك باستعمال مشبك أرضي، والطرف الآخر بالقضيب الأرضي على اللوحة الكهربائية، وفي حال وصول أنابيب المياه إلى المنزل، يجب البحث عن قضيب أرضي قريب، وتوصيله بالأنابيب باستعمال سلك آخر. 

إضافة قاطع الدائرة

و في هذه الخطوة يجب توصيل كل دائرة كهربائية بالمنزل باللوحة الكهربائية؛ من خلال قاطع في الدائرة الكهربائية، ثم تمرير كل سلك من فتحة اللوحة التي تم تركيب المشبك عليها، وبعد ذلك توصيل السلك الأبيض بقضيب التوصيل الفضي، والسلك الأرضي بقضيب التوصيل الأرضي، أما السلك الأسود فهو خاص بفصل القواطع على مجموعة معينة.

تحسين قاطع الدائرة

يجب توجيه الأسلاك من اللوحة أثناء تركيب أسلاك الكهرباء في المنزل عن طريق إحداث ثقوب في الجدران والأرضية، ثم تصميم الدائرات حتى تقطع طول السلك المطلوب، مع الأخذ بالاعتبار في ضرورة تجنب التحميل الزائد على القاطع، على أي دائرة من خلال إرفاق عناصر كثيرة، وبعد ذلك ربط الأسلاك بمسامير الحائط، والدعامات الأرضية، وعوارض السقف من أجل تجنب مشاكل وجود أسلاك مفكوكة.

تركيب صندوق كهربائي

لابد من تثبيت صندوق كهربائي في كل مكان فيه مأخذ، أو مفتاح، أو إضاءة، وفي بعض الأحيان يمكن ربط الصناديق بالدعامات، أو العوارض الخشبية، وبالرغم من ذلك إن كان الجدار محاطاً بالفعل، فيمكن الحصول على صندوق مرتبط مباشرةً بالحائط.

معرفة حجم الأسلاك

أثناء تركيب أسلاك الكهرباء في المنزل مع شركة kinda development القاطع يحدد في الدائرة حجم الأسلاك؛ إذ يمكن استعمال سلك قياسه (14) لقواطع (10) أمبير و(15) أمبير، أما السلك من قياس (12) والذي هو أسمك، يحتاج قواطع (20) أمبير، والسلك قياس (10) يتطلب قاطع قوته (30) أمبير، والسلك من مقاس (8) يحتاج قاطع قوته (50) أمبير، مع الأخذ في الاعتبار أن كل جهاز (240) فولت يجب أن يكون على دائرة خاصة.

علامات تدل على وجود مشاكل في الأسلاك الكهربائية

تركيب أسلاك الكهرباء في المنزل

أثناء تركيب أسلاك الكهرباء في المنزل يجب الانتباه إلى العلامات الآتية، لأنها تدل على حدوث مشاكل في توصيلات الأسلاك الكهربائية والعلامات هي:

تحرك القواطع

 العديد من المنازل الحديثة تحتوي على قواطع دوائر حديثة بدل الصندوق الكهربائي، ومن الشائع تحرك قاطع الدائرة وإغلاقها تلقائيًا، وفي حالة حدوث ذلك بكثرة، فيمكن أن يكون ناتجًا عن فرط في تحميل قدرته.

ضعف أو وميض الأضواء

و هي مشكلة شائعة في المنازل القديمة، خاصةً التي تحتوي على أجهزة حديثة مثل أفران الميكروويف وأحيانًا يكون وميض المصباح الوامض، حين ذلك يجب اختبار تركيبات الإضاءة المعنية في منفذ مختلف.

 صدور طنين من المصابيح

 إذا صدر أثناء التركيب صوت طنين من المصباح الكهربائي عند تشغيله، فمن المحتمل أن يكون ذلك ناتج عن وجود سلك تالف، كما أنه في حال الشعور بصوت خفيف عند تشغيله، فيمكن أن تكون علامة على بداية مشكلة كهربائية خطيرة، ويجب أن يفحصها فني كهربائي. 

ارتفاع حرارة المنافذ

 يجب ألا تكون المنافذ كهربائية، لذلك إذا ارتفعت حرارتها، فيمكن أن تكون هذه بداية مشكلة كهربائية خطيرة وينبغي فحصها.

 شم رائحة حريق

أما في حالة شم رائحة احتراق بلاستيك، فهذه علامة على حدوث خلل في الأسلاك، ويجب إصلاحها فورًا.

مكونات النظام الكهربائي المنزلي

يتكون النظام الكهربي في تركيب أسلاك الكهرباء في المنزل في شركة kinda development من عدة مكونات وتكون المكونات كالتالي:

  • يتكون النظام الكهربائي في المنزل من عدة مكونات عند القيام تركيب كهرباء المنازل، ومن أهم هذه المكونات مزود الخدمة.
  • تصل الكهرباء إلى منزلك عن طريق عمود يحمل أسلاك كهربائية تتصل بمنزلك.
  • وهذه هي الطريقة القديمة في التوصيلات الكهربائية للمنازل، بينما تمر الوصلات الحديثة عبر أسلاك جوفية تصل إلى المنازل.
  • و هذه الأسلاك تكون متصلة بمقياس يقوم بحساب كمية الكهرباء المستخدمة في كل منزل.
  • تحتوي المنازل القديمة على لوحة مقاومة وأسلاك دائرة توصل الكهرباء إلى كل غرف المنزل والتي تمكنك من الحصول على الطاقة اللازمة لتشغيل الأجهزة الكهربائية والمصابيح المنزلية.
  • تنتقل الطاقة من خلال مزود الكهرباء عبر أسلاك الشوارع أو الأسلاك الأرضية ومن ثم إلى عداد الكهرباء.
  • ثم تنتقل إلى اللوحة التي تنظم تدفق الكهرباء إلى الغرف، ومنها إلى المقابس والأجهزة الكهربائية.

أنواع الأسلاك الكهربائية الموجودة بالأسواق

أنواع الأسلاك في تركيب أسلاك الكهرباء في المنزل تتوفر أسلاك الكهرباء بـ3 أنواع رئيسية هي:

الأسلاك الكهربائية المصمتة

  • تتكون الأسلاك الكهربائية المصمتة من قطعة واحدة تشبه السبيكة وهي تكون مغلفة بغلاف كيسي، وهو من قطعة واحدة داخلية.

استخدامات الأسلاك الكهربائية

  • وتستخدم الأسلاك الكهربائية المصمتة في المناطق التي يكون فيها ظروف جوية متقلبة ولا تحتاج إلى مرونة، حيث يقاوم التآكل، ولا يستخدم في المنازل العادية.

الأسلاك الكهربائية المجدولة

  • وتعتبر الأسلاك الكهربائية المجدولة عبارة عن أطراف نحاسية مغلفة داخل سلك واحد مرتبطين ببعضهم البعض، وهو على هيئة ضفيرة منسدلة وله العديد من الاستخدامات.

تابع المزيد: الفرق بين الالوميتال و PVC

الأسلاك الكهربائية الشعر

تركيب أسلاك الكهرباء في المنزل
تركيب أسلاك الكهرباء في المنزل
  • أسلاك الشعر هي أكثر الأنواع شيوعاً في الاستخدام لأنه يمتاز بالمرونة والقدرة على التحكم في شعيراته الصغيرة الموجودة داخل السلك، ويمكننا تشكيله بسهولة داخل المواسير أثناء عملية التأسيس، كما أنه يتحمل جهدا أكبر.

وفي نهاية المقال نكون قد تحدثنا عن مجال تركيب أسلاك الكهرباء في المنزل مع شركة kinda development وعن كل ما يخص ذلك الموضوع وتعرفنا على أنواع الأسلاك الكهربية وخطوات توصيل الكهرباء في المنزل بشكل صحيح وبطرق آمنة عن طريق الاستعانة بالمختصين بذلك المجال.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *