تركيب الرخام على الحوائط

خطوات تركيب الرخام على الحوائط

تعدد طرق تركيب الرخام على الحوائط ولكن يتساءل العديد من الأشخاص عن ما هي طريقة تركيب الرخام الأفضل من بين هذه الطرق، حيث أن الطريقة الميكانيكية هي الأكثر انتشارًا واستخدامًا حيث أن المعدات الحديثة تساعد على تركيب الرخام بدقة عالية، كما يوجد العديد من الطرق الأخرى للتركيب.

كما أن تركيب الرخام يعد من أهم مراحل التشطيبات النهائية، وأيضا العديد من الأشخاص يفضلون تركيب الرخام في العديد من الأماكن مثل السلالم والدرج والحوائط والواجهات، وذلك بسبب أن الرخام من الصخور الطبيعية الصلبة التي تتحمل كافة العوامل الخارجية مثل الحرائق حيث أنه مناسب لجميع احتياجات العملاء ومناسبة للمباني والتجارية مثل المؤسسات والشركات، حيث أنه من الديكورات التي تتناسب مع جميع الأماكن وتضيف لمسة من الأناقة والفخامة على الشكل الجمالي للمكان.

تركيب الرخام على الحوائط

تركيب الرخام على الحوائط
تركيب الرخام على الحوائط

تقدم شركة كيندا خدمة تركيب الرخام على الحوائط التي يتم استخدام أفضل وأجود أنواع الخامات من الرخام الخاص بالحوائط، كما أنها تقدم أفضل الخدمات على أعلى مستوى من الدقة والكفاءة عن طريق استخدام الأساليب والتقنيات الحديثة لإرضاء العملاء.

كما أن الشركة تسعى دائمًا على إنجاز مهام التركيب في أسرع وقت ممكن، كما أن الشركة تمتلك الإمكانيات العالية والمهارات اللازمة التي تجعلها متميزة في تركيب الرخام، حيث أن الشركة تمتلك فريق عمل متميز الذي يتكون من الفنيين والمتخصصين في التعامل مع جميع تركيبات الرخام على أعلى مستوى من الدقة والكفاءة العالية.

بالإضافة إلى أن الشركة تقدم لعملائها أفضل التصاميم للحوائط الرخام وبأشكال وألوان متنوعة ومتميزة وفريدة من نوعها، حيث أن الشركة تعمل على توفير أرقى وأجود أنواع رخام الحوائط مستوردة ويتم تركيبها في المنازل الكلاسيكية والقصور كما أنها تعطي مظهر جمالي رائع في المنزل وجذاب.

ويتم تركيبها باتباع أحدث الطرق والأساليب في تركيب رخام الحوائط، ويتم ذلك على أيدي فريق عمل يتكون من المحترفين في المجال.

طرق تركيب الرخام على الحوائط 

توجد عدة طرق لتركيب الرخام على الحوائط، وإليك أبرز هذه الطرق التي تكون كالتالي:

  • تركيب رخام الخاص بالحوائط بطريقة يدوية.
  • كذلك تركيب الرخام الخاص بالحوائط بطريقة ميكانيكية.
  • تركيب الرخام الخاص بالحوائط باستخدام الكانات الحديثة.

تركيب الرخام على الحوائط بالطريقة اليدوية 

تتم طريقة تركيب الرخام بطريقة يدوية على الحائط عن طريق ملئ المكان الذي يوجد خلف الرخام بالمونة الأسمنتية ومن ثم تركيب الرخام يدويًا.

خطوات تركيب الرخام على الحوائط بطريقة يدوية 

  • في البداية يتم دهان الحائط بالمياه المخلوطة بالأسمنت أو المعروف بـ(تراب الأسمنت) ويتم ذلك عن طريق استخدام أداة يدوية مثل ماكينة للرش الحائط أو المسطرين، وتتم تلك الخطوة لضمان لصق الرخام بالحائط جيدا أثناء التركيب.
  • ثم يتم ضبط رأس الحائط عن طريق استخدام ميزان الماء أو باستخدام ميزان الخزان وتوزن بشكل رأسي، عن طريق وضع علامات واضحة على الحائط بمسافة تصل إلى 5 سم يتم شد خيط بشكل رأسي من بين هذه العلامات.
  • بعد ذلك يتم تكسير أي زوائد بالحائط تقل فيها المسافة بين الخيط والحائط من 5 سم.
  • يتم تركيب زاوية من الحديد تكون على شكل حرف (L) من أسفل الحائط التي تساعد على التوازن بشكل أفقي باستخدام ميزان القامة وميزان الماء.
  • ثم يتم تحضير مونة التركيب ويتم ذلك عن طريق خلط الأسمنت مع الرمل والماء.
  • يتم نقل المونة بجوار الحائط.
  • بعد ذلك يتم تثبيت سلك في الرخام من الخلف من خلال استخدام الدويل والغراء وذلك حتى يتماسك جيدا بالمونة.

تركيب اللوح الأول من الرخام على الحائط

  • بعد الانتهاء من تثبيت يتم تركيب أول لوح من الرخام على أعلى زاوية الحديد ويتم وزن حوافه بشكل رأسي عن طريق استخدام ميزان الماء.
  • ثم يتم ملئ الفراغ الذي خلف الحجر بالمونة التي عبارة عن الاسمنت والرمل والماء من خلال استخدام أداة المسطرين
  • بعد ذلك يتم تركيب اللوح الثاني بمحاذاة اللوح الأول بفاصل 3 مم ويتم وزنه بشكل رأسي.
  • ثم يتم ملئ الفراغ خلف اللوح الثاني بالمونة الأسمنتية المكونة من الماء والأسمنت والرمل باستخدام أداة المسطرين اليدوية.
  • وباتباع الخطوات السابقة يتم تكملة الحائط بارتفاع 2 متر.
  • باستخدام السكينة الخاصة بتوزيع المعجون يتم تنظيف اللوح، وملأ الفواصل باستخدام مادة غراء الفيتونيت 

تركيب الرخام على الحوائط بالطريقة الميكانيكية

تركيب الرخام على الحوائط
تركيب الرخام على الحوائط

 

إن الطريقة الميكانيكية في تركيب رخام الحوائط هي ربط لوح رخام الحائط عن طريق زوايا الحديد والخوابير داخل الحائط، إن الطريقة الميكانيكية هي الطريقة الأكثر انتشار واستخدام التي يستخدم فيها الزاوية الحديد التي تثبت الحوائط بالمسامير من جهة ومن جهة الأخرى مسمار بشكل رأسي وذلك لربط وتثبيت الرخام ببعضها البعض عن طريق استخدام مادة الغراء وتعد هذه الطريقة تخلف فراغ من بين الفراغ والحائط بمسافة تقدر 6 إلى 2 سم.

خطوات تركيب الرخام على الحوائط بالطريقة الميكانيكية 

لتنفيذ تركيب رخام بالطريقة الميكانيكية تحتاج إلى اتباع مجموعة من الخطوات المحددة وذلك للحصول على أفضل النتائج وتتمثل هذه الخطوات في التالي:

  • يجب أن يكون المكان نظيف ويتم استخدام الصاروخ لعمل الشق أو الترخيم في سمك لوح الرخام من أعلى ومن أسفل اللوح لإدخال الكانة أو المسمار الرأسي مع مادة الغراء ربط ألواح الرخام ببعضها البعض ويتم تثبيت نهاية الكانة بالحائط بالمسمار الفيشر.
  • يتم تنفيذ الطرق التي تساعد على تحديد مقاس لوح الرخام ويتم تحديد القطع الصغيرة وتحديد أماكن تثبيت الزوايا المصنوعة من الحديد ومدى ارتفاعها.
  • يجب أن تكون جميع الزوايا من الحديد والمسامير من معدن الاستانلس ستيل أو الحديد المجلفن وذلك لتجنب حدوث الصدأ.
  • بالنظر لأن التركيب بالطريقة الميكانيكية قد يسبب فراغ بين الحائط وبين الرخام والذي يجعل من هذا الفراغ مكان آمن للحشرات وبيئة مناسبة للعفن والفطريات ولتلافي ذلك يتم طلاء البيتومين البارد.
  •  ومن الأخطاء الشائعة طلاء الحوائط بالبرايمر الأسود لأن البرايمر يتم استخدامه كطبقة عازلة أساس العوازل وليس عازل ونتيجة لذلك لا يوجد أي فطريات وعفن وحشرات.

استكمال باقي خطوات تركيب الرخام

  • يجب أن يكون الحائط الذي سوف يتم تركيب لوح الرخام عليه من الطوب أو حتى من البلوك المصمت وذلك إمكانية تثبيت الزوايا المصنوعة من الحديد بطريقة جيدة وضمان عدم سقوطها.
  • يجب أن يتم تركيب الصف الأول من الرخام على زاوية الحديد تثبت في الحائط لحمل الصف الأول والذي يحمل باقي الواجهة.
  • كما يجب أن يتم تعبئة بعد أول 1.5 متر ارتفاع من الرخام بالمونة الأسمنتية والرمل لأنه بسبب الفراغ المتواجد خلف ألواح الرخام يمكن كسره بسهولة في حالة تم الاصطدام في أي جسم.
  • بعض الحالات يتم تطبيق عازل حراري بين الحائط ولوح الرخام وفي هذه الحالة يتم عمل تحديد أماكن الزوايا الحديدية الخاصة بتثبيت اللوح حيث تخترق تطبيق العزل الحراري.
  • عند التركيب على بلوك مفرغ يتم التعامل مع مثل هذه الحالات في البداية يجب عمل شاسيه بشكل كامل على الحائط من الحديد المجلفن على الحائط ذو عوارض أفقية وذلك ليتم تثبيت الرخام عليها.

مميزات طريقة تركيب الرخام بالطريقه الميكانيكيه

عند اتباع الطريقة الميكانيكية في تركيب الرخام على الحائط يمكنك الحصول على العديد من المميزات التي تكون كالتالي:

  • تتميز بسهولة فك الألواح واستبدالها في حالة حدوث أي حدوث كسر أو تلف الوصلات خلف الألواح.
  • كذلك تتميز بسهولة نقلها إلى أي مكان آخر وتركيبها.
  • لا يتغير لون الرخام كما يحدث عند اتباع الطريقة التقليدية باستخدام المونة الأسمنتية.

تركيب الرخام على الحوائط باستخدام كانات ODIFIX 

إن هذه الكانات تكون مصنوعة من الاستانليس ستيل المقاوم للصدأ تم تقطيعها بماكينة ليزر وذلك لضمان نعومة الحواف ولكي تكون آمنة في الاستخدام ولا تسبب أي جروح لمستخدميها، يخرج منها شفرة يتم تثبيتها تدخل في ظهر البلاط حتى يتم تعليقها، ثم يتم تثبيت بلاط الحائط ورخام وغيره فتضمن استقرار وثبات الرخام على الحائط وعدم سقوطه.

خطوات تركيب الرخام على الحوائط بالطريقة كانات ODIFIX 

  • في البداية يتم عمل فتحات في ظهر الرخام بجهاز خاص وهو عبارة عن تشغيله يوضع عليها صاروخ فيقوم الصاروخ بعمل فتحات صغيرة في زاوية خلف الرخام.
  • يتم تركيب الشفرة الخارجة من الكانات في تلك الفتحات خلف الرخام.
  • من خلال المثبتات المتواجدة داخل السفة فإنها يتم تعشيقها داخل الفتحات ولن يسهل خروجها.
  • بعد تثبيت الهوك داخل الرخام يتم طلاء ظهر اللوح بمواد لاصقة وذلك لأن ODIFIX تم تصميمها بطريقة مثالية فإن الهوك به بؤر تسمح بنفاذ المادة اللاصقة بحيث تتغلغل بين الكانة واللوح فيزداد التصاقها بها.
  • عن طريق فتحات الكانات يتم عمل فتحات جهاز فيشر.
  • يتم تثبيت الكانة بالحائط عن طريق مسمار غاطس ليتم تركيب لوح الرخام الأخرى جنب ببعضها البعض.

تابع المزيد: أفضل شركة توريد وتركيب الرخام بالسعودية

مقارنة تحليلية لأفضل طريقة تركيب الرخام على الحوائط

تركيب الرخام على الحوائط
تركيب الرخام على الحوائط

عند تركيب الرخام على الحوائط دائمًا ما يبحث العملاء عن أفضل طريقة يمكن استخدامها وتنفيذها، ولذلك نقدم إليك مقارنة مع أبرز 3 طرق لتركيب الرخام، والتي تكون كالتالي:

زيادة الإنتاجية

 عند استخدام طريقة الكانات حديثة ODIFIX يزيد من إنتاجية العامل حيث يمكن للعامل الذي ينتج 90 متر في وقت محدد، يمكن لنفس العامل إنتاج 200 متر مربع عند استخدام طريقة الكانات الحديثة ODIFIX.

نسبة البواقي 

عند استخدام خطاف الأمان من جهاز الـ ODIFIX فإن نسبة الباقي تكون قليلة على العكس من طريقة التركيب الميكانيكي والنصف ميكانيكي والطريقة اليدوية فإن نسبة الباقي فيهما تكون أكثر من 6%.

نسبة الأمان في تركيب الألواح

عند استخدام خطاف الأمان من جهاز الـ ODIFIX تتضاعف نسبة الأمان في تركيب الألواح ولا داعي للخوف من تساقط ألواح الرخام الخاص بالحوائط مهما كان حجمه أو ارتفاعه.

الصيانة 

في حالة تم تركيب الرخام بطريقة النصف الميكانيكي سوف تلاحظ إرتفاع تكلفة التركيب، بالإضافة إلى صعوبة الصيانة ففي حالة احتياج لوح رخام واحد إلى الصيانة فإنه يضطر إلى نزع لوح الصف بالكامل كما سبق وأن ذكرنا أن هذا يختلف في حالة تركيب الكانات الحديثة ODIFIX فهي تتميز بإنخفاض التكلفة وسهولة الصيانة على الحوائط المركبة عليها.

الأحمال على الحائط

في حالة التركيب بالطريقة الميكانيكية يتم عمل شاسيه مصنوع من الحديد على كامل الحائط وهذا الشاسيه يكون مكلف للغاية، بالإضافة إلي أنه يزيد من الحمل الواقع على الحائط بعكس طريقة الكانات الحديثة ODIFIX.

وفي الختام وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن طريقة تركيب الرخام على الحوائط، حيث تعرفنا على أبرز 3 طرق في تركيب ألواح الرخام بشكل دقة التي تقوم شركة كيندا بتقديمها لعملائها بكفاءة عالية.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *