تركيب رخام صناعي

كيفية تركيب رخام صناعي.. وأهم الأنواع والمزايا

تركيب رخام صناعي والذي أصبح يستخدم بكثرة في الفترة الأخيرة، حيث يكون الرخام الصناعي هو عبارة عن مادة تشبه في مظهرها الرخام الصناعي ولكن تم تصنيعها بدقة لتجنب جميع السلبيات الموجودة في الرخام الطبيعي، فعلى الرغم من أن الرخام الطبيعي يشمل على العديد من المميزات إلا أن هناك بعض العيوب التي تجعل العملاء تتجه إلى الرخام الصناعي كبديل.

ومن أبرز تلك العيوب أنه سهل الخدش والكسر والتمدد الأمر الذي يجعل لونه يتغير مع مرور الوقت على عكس تكوين الرخام الصناعي المصنوع من بودرة الصخور المسحوق وبعض المواد الكيميائية التي تجعله صلب ومتين ويمنح مظهر جمالي للمكان، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على كل ما يتعلق بالرخام الصناعي تابعنا حتى النهاية.

تركيب رخام صناعي

تركيب رخام صناعي
تركيب رخام صناعي

هناك بعض الخطوات الأساسية التي تتبعها شركة كيندا للعقارات حتى تتمكن من تركيب رخام صناعي وتثبيته في المكان المطلوب، ويمكن عرض تلك الخطوات على النحو التالي:

  • تحضير سطح العمل: يجب أن يكون المكان الذي سوف يتم تركيب رخام صناعي فيه نظيفاُ وجافاً ومتساوي.
  • أخذ القياسات المطلوبة: يتم أخذ المساحة التي سوف يتم تركيب الرخام الصناعي فيها مع تحديد الأبعاد بعناية على الألواح.
  • تجربة الألواح: تعمل الشركة قبل وضع المادة اللاصقة من تجربة ألواح الرخام من خلال وضعها على المكان المطلوب للتحقق من مناسبتها.
  • تطبيق اللاصق: تعمل الشركة على وضع مادة لاصقة ملائمة أو غراء على الجزء الخلفي من قطع الرخام، مع ضرورة التأكد من توزيع المادة اللاصقة بالتساوي لتجنب وجود فراغات.
  • وضع الرخام: يتم وضع ألواح البلاط بعناية شديدة على السطح المجهز والضغط عليها بقوة وبشكل متساوي لتثبيتها في مكانها.
  • تسوية المساحة: وذلك من خلال الضغط على الرخام لتسوية سطح العمل.
  • استعمال الجص للحشو: بعد جفاف اللاصق وتثبيت قطع الرخام في مكانها تعمل الشركة على تعبئة الفجوات بين قطع الرخام بجص ملائم.
  • التنظيف: يتم تنظيف سطح الرخام من أجل التخلص من بقايا الرخام ثم وضع مادة مانعة للتسرب.

أنواع الرخام الصناعي 

واستكمالاً لحديثنا عن تركيب رخام صناعي سوف نوضح أنواع الرخام الصناعي، حيث هناك العديد من أنواع الرخام الصناعي التي تتسم بخصائصها الفريدة وعمليات التركيب الخاصة بها، ويمكن عرض أبرز أنواع الرخام الصناعي على النحو التالي:

رخام بوليستر صناعي

يستعمل ذلك النوع من الرخام الصناعي بكثرة في الوقت الحالي بحيث يتم مزج جزيئات الرخام أو الحجر الطبيعي المكسر مع راتنجات البوليستر وغيرها من المواد المضافة ليتم استعماله على نطاق واسع كرخام للمطابخ أو ديكور للحوائط.

رخام أكريليك صناعي

يجمع ذلك النوع من الرخام بين راتنجات الأكريليك والمواد المائلة المعدنية التي تتمثل في ثلاثي هيدرات الألومنيوم والأصباغ، ويعرف ذلك النوع من الرخام بمظهره الناعم الذي يجعله يستخدم بكثرة في الكونترتوب فهو يكون خيار رائع للحصول على مغاسل مميزة لضيوفك وأحواض استحمام أيضاً. 

الرخام الصناعي القائم على الأسمنت

يتكون ذلك النوع من الرخام الصناعي عن طريق مزج جزيئات الأسمنت والرخام الطبيعي وغيرها من المواد المضافة ثم سكبه في قوالب ومعالجته لإنشاء ألواح صلبة، ويستعمل ذلك النوع بكثرة في الأرضيات وتكسية الحوائط والتطبيقات المعمارية الأخرى.

رخام صناعي قائم على الراتنج

يجمع ذلك النوع من الرخام الصناعي بين مزيج من البوليستر واتنجان الأكريليك مع جزيئات الرخام أو الحجر المسحوق، ويتم استعمال ذلك النوع في الكثير من الأماكن أبرزها أسطح العمل مثل جزيرة المطبخ.

رخام صناعي مركب

 يجمع ذلك النوع من الرخام الصناعي بين مواد متباينة منها الرخام المكسر أو جزيئات الحجر مع مواد أخرى مثل الزجاج أو الرقائق المعدنية أو عرق اللؤلؤ الأمر الذي يولد تأثيرات بصرية مميزة، لذلك نجد أن ذلك النوع من الرخام يستخدم بكثرة في ديكورات المطبخ، مع الجدير بالذكر أن كل نوع من أنواع الرخام الصناعي الذي توفره شركة كيندا للعقارات فوائد كثيرة، ويعتمد اختيار الأفضل على المكان الذي يرغب العميل استخدامه فيه وللون الذي يحتاج لوجوده في تصميم مطبخه.

مميزات الرخام الصناعي

تركيب رخام صناعي
تركيب رخام صناعي

وبعد التعرف على تركيب رخام صناعي سوف نعرض مميزات الرخام الصناعي على النحو التالي:

  • ملائم من حيث التكلفة: يكون الرخام الصناعي أقل تكلفة بكثير من الرخام الطبيعي الأمر الذي يجعله خيار مثالي للأشخاص الذين يرغبون عن مظهر جمالي بميزانية منخفضة.
  • تعدد الاستخدامات: حيث يمكن تشكيل الرخام الصناعي بأشكال وأحجام متباينة الأمر الذي يوفر مرونة في التصميم والتنفيذ، كذلك يستعمل الرخام الصناعي بكثرة في كونترتوب المطبخ والجدران والأرضيات.
  • المتانة: يعرف الرخام الصناعي بمتانته ومقاومته للبقع ودرجات الحرارة العالية، فعلى الرغم من كون الرخام الطبيعي أكثر متانة منه إلا أن الرخام الصناعي يكون أقل مسامية من الرخام الطبيعي الأمر الذي يجعله أكثر مقاومة للرطوبة والتلف.
  • سهولة الصيانة: لا يتطلب الرخام الصناعي إلى صيانة مقارنة بالرخام الطبيعي نظراً لأنه سهل التنظيف بحيث يمكن تنظيفه بالماء والصابون العادي.
  • تناسق المظهر: يساهم إبداع الإنسان لهذه النوعية من الخامات في تقديم تناسق أكبر من حيث اللون والمظهر والسمك مقارنة بالرخام الطبيعي الأمر الذي توفره شركة كيندا للعقارات بأقل سعر في مصر.

أشهر ألوان الرخام الصناعي 

واستكمالاً لحديثنا عن تركيب رخام صناعي سوف نعرض أشهر ألوان الرخام الصناعي، حيث تتعدد وتتنوع ألوان الرخام الصناعي على عكس الرخام الصناعي الذي لا يشمل على ألوان عديدة بحيث يتمكن العميل من تحديد اللون الذي يرغب فيه، ويمكن عرض أشهر ألوان الرخام الصناعي على النحو التالي:

  • الأبيض ذو الظلال.
  • الرمادي.
  • الأبيض النقي.
  • البرتقالي.
  • البني.
  • الأزرق.
  • الوردي الفاتح.
  • البرتقالي.
  • الأخضر المائل إلى الأزرق.
  • الأسود.

تابع المزيد: أنواع الألوميتال للمطابخ

استعمالات الرخام الصناعي

تركيب رخام صناعي
تركيب رخام صناعي

وبعد التعرف على تركيب رخام صناعي سوف نوضح استعمالات الرخام الصناعي، حيث يكون للرخام الصناعي استعمالات متنوعة في مختلف الميادين نظراً تنوع المميزات التي يشمل عليها، ويمكن عرض أبرز استعمالات الرخام الصناعي على النحو التالي:

مواد البناء والتشييد

 يستعمل الرخام الصناعي من ضمن مواد البناء لمختلف الأماكن منها الأرضيات والجدران وأسطح العمل والسلالم والعناصر الزخرفية نظراً لأن مظهره الجمالي ومتانته ومقاومته للتلف والتآكل تجعله خيار ممتاز للمباني السكنية والتجارية أيضاً.

التصميم الداخلي والديكور

عادة ما يتم استعمال الرخام الصناعي في التصميم الداخلي لمظهره الأنيق والجذاب بحيث يمكن استعماله في ديكورات متباينة مثل المنحوتات والأرضيات وأسطح الطاولات والمزهريات وديكورات الحوائط للصالات.

الأثاث

يستعمل الرخام الصناعي بكثرة في صناعة الأثاث مثل أسطح الطاولات الأساسية وطاولات ركن القهوة وقطع أخرى بحيث يكون السطح المصقول أنيق ومميز.

تجهيزات المطابخ والحمامات 

يستعمل الرخام الصناعي في صناعة طاولات المطبخ والمغاسل وأحواض الاستحمام أيضاً نظراً لأن الرخام الصناعي يتسم بمقاومته للماء وسهولة صيانته وجاذبية المدهشة.

الاستخدامات الصناعية 

يستخدم الرخام الصناعي في المعامل ومصانع المعالجة الكيميائية والمنشآت الصناعية الأخرى نظراً لمقاومته للتآكل وسهولة تنظيفه.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن تركيب رخام صناعي والذي عرضنا فيه أبرز أنواع الرخام الصناعي وأشهر الألوان المستخدمة في الرخام الصناعي، إلى جانب عرض استخدامات الرخام الصناعي في الوقت الحالي.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *