قواعد الاستثمار العقاري

قواعد الاستثمار العقاري

إن قواعد الاستثمار العقاري لا بد من التعرف عليها والالتزام بها كي تنجح في استثمارك العقاري وتحصل على أفضل الأرباح، حيث إن هناك العديد من القواعد والمبادئ الاستثمارية التي يجب اتباعها لضمان نجاح المشروع والربح منه، ونحن في شركة كيندا يمكننا أن ندلك على أفضل الخدمات العقارية، كما سنشرح لك ما هي أهم قواعد الاستثمار العقاري بالتفصيل وأهم مبادئه، وكيف تستغل كل قاعدة على أحسن وجه كي تخرج بالنتيجة والربح المضمون.

قواعد الاستثمار العقاري

قواعد الاستثمار العقاري
قواعد الاستثمار العقاري

إن الاستثمار في السوق العقاري من أهم الفرص التي يمكنك الحصول عليها حيث يمكنك من خلاله تحقيق أموال طائلة وكسب الكثير من الأموال،  لكنه أيضا يتسم بالتنافسية الشديدة، فعلى الرغم من كونه الاستثمار في المجال جد مربح إلا أنه ينطوي على الكثير من المخاطرات والمغامرات وهو ما يجعل من المهم جدًا التعرف على أهم قواعد الاستثمار العقار.

 حيث امتلاك الرأسمال دون وجود خطة عمل محكمة سوف يجعل من الصعب النجاح وهو ما يسبب الفشل فقط، ومن الجدير بالذكر في هذا الصدد أنه ليس من الضروري التعلم من خلال كورسات جامعية أو القيام بدورات تدريبية لتعلم الاستثمار في العقار، بالطبع أنها  من الممكن أن تمدك ببعض المعارف الهامة، لكن النجاح ليس بتلك السهولة كما يظن البعض. 

أساسيات وقواعد الاستثمار العقاري الناجح

قواعد الاستثمار العقاري وأساسياته من المهم عليك مستثمر التعرف عليها بالتفصيل كي تحقق كل أهدافك من الاستثمار: 

تحديد هدف من الاستثمار 

من أهم قواعد الاستثمار العقاري هو أن تبدأ في تحديد الهدف الذي تسعى له من خلال هذا الربح، حيث إن الكثير من البادئين في هذا المجال ليس لديهم الخبرات الكافية أو المهارات الضرورية كي يتمكنون من الربح، وأنت  كمستثمر جديد فإنه غالبًا ما ستناقش مشاريعك فقط مع المقربين منك أو الأصدقاء، وهذا غير صحيح لأن أغلبهم يفتقدون للخبرة في المجال، بالإضافة إلى ذلك أن التصرف ربما يلفت أنظار المحتالين فقط نحوك لذلك أحرص على عدم إخبار أهدافك الجديدة لأحد، ومن الممكن البدء في التعامل مع شركة kinda للحصول الاستشارة العقارية المناسبة.

دراسة السوق العقاري

إن أهم قواعد الاستثمار العقاري هو فهم السوق العقاري جيدًا والبدء بتحليله، حيث يجب استطلاع الفرص، وهي عملية قد تكون معقدة بالفعل لدى بعض المستثمرين، وإن كنت تبحث عن فرصة استثمار في بلد ما معين فمن المهم للغاية الإطلاع على المؤشرات الاقتصادية و السياسية للبلد المستهدف كي تتأكد من كونه من الوجهات الآمنة، وكي تسهل لنفسك الربح منه

كذلك من الهام جدًا البعد عن الوجهات العقارية التي يتم الترويج لها بشكل كبير إذ أنه من المحتمل الربح فيها وذلك لارتفاع مستوى التنافسية أو هيمنة الحيتان من المستثمرين عليها وهذه ظاهرة منتشرة للغاية، فعلى سبيل المثال يعتبر الاستثمار في تركيا من الاستثمار الغير آمن ويخسر كثيرًا وهذا لكون معدلات التضخم مرتفعة للغاية وكذلك كونها تعاني من ركود اقتصادي بالغ ومستوى معيشة سيء جدًا.

النقطة الأخيرة في هذا الصدد هو ضرورة البحث والتدقيق في  الإجراءات القانونية وكذلك  المعدلات الضريبية المفروضة على العقارات  في حالة الرغبة في الاستثمار الطويل الأمد لا سيما في الأراضي العارية التي عادة ما يتم فرض ضرائب عالية عليها و لك أن تتخيل عزيزي المستثمر تكلفة الاحتفاظ بقطعة أرض لأعوام طويلة دون استغلالها. 

اختيار المنطقة الجيدة

قواعد الاستثمار العقاري
قواعد الاستثمار العقاري

إن الاستثمار في المناطق الجيدة هو الوسيلة الأفضل والأسرع فيما يتعلق بتحقيق ربح ممتاز لأنها لا تتطلب ميزانية عالية بل فقط اغتنام الفرصة قبل أن يلحقها أحد غير، إذا أن استقطاب الفرصة بشكل سريع مهم للغاية.

وتجدر بنا الإشارة إلى أن قيمة العقار تحدد من  خلال موقعه وليس مساحته أو جودت فقط،  لهذا نجد أن الكل يتسابق على الاستثمار في مراكز المدن والعواصم  التي تشهد الكثير من الرواج التجاري، ولهذا قد تكون الفرص بها شبه معدومة لك كمستثمر جديد، وهذا  يرجع لارتفاع التكاليف الاستثمارية وقوة المنافسين الذين لديهم رأسمال أكبر مع إدراك واسع خطط التطوير المستقبلية. 

أغلب المناطق الجيدة في الوقت الحالي تنحصر في المجمعات السكنية الحديثة خارج مراكز المدن، لكن هذه القاعدة من قواعد الاستثمار العقاري تشتمل على مراجعة تصميم التهيئة و المشاريع المرافقة بالقرب منها مثل المحلات الشهيرة، والخدمات والمولات و الأبراج.

التعامل مع مطور احترافي 

تلك القاعدة هامة للغاية حيث إنه عند بداية أي مشروع استثماري جديد لا بد أن تبحث وتدقق في سمعة المطور قبل أن تخاطر بأي شيء، وعملية التحري تنطوي على القيام بجولة في المشاريع السابقة من نفس المطور مع الحرص على التقرب من الملاك وهذا للتحقق من مدى جودة المباني وكذلك الخدمات وجميع  المرافق والصيانة.

 كذلك من المهم للغاية معرفة هل أوفى مطور المشروع بوعوده الكاملة من جودة و موعد تسليم المشروع، فهذه الأمور تعتبر من المعطيات الحاسمة للثقة في المطور العقاري، 

الصبر على الربح 

إن الأغلبية من المستثمرين يرغبون في تحقيق الأرباح بشكل سريع جدًا وهو ما يطلق عليه وهم الثراء السريع، كما إن التسرع في الاستثمار العقاري نتائجه قد تكون كارثية سواء من الجانب المادي والجانب المعنوي

 لذلك ننصحكم بالتعقل والصبر و واستشراف المستقبل، فالعقار هو المحرك الرئيسي لأغلب الاقتصادات لكنه يمر بأزمات صادمة من فترة لأخرى ولذلك من الممكن البيع بالثمن الذي تريده في أي وقت ومن المحتمل أن تبيع بالخسارة في بعض الأحيان فلا تتعجب من ذلك.

كذلك من المستحسن  أن لا تقوم ببناء خططك المالية على العائدات من استثمارك العقاري، حتى لا يبتلعه التضخم سنة بعد سنة ولا يوجد أي نوع من أنواع الضمانات لاستقرار السوق، وتلخيصًا لذلك فإن النجاح في الاستثمار العقاري مرتبط بالصبر و وانتهاز الفرص، أما الحماس الزائد والتعجل فلا ينتج عنه إلا الخسارة بكل تأكيد.

تابع المزيد: أنواع الألوميتال للمطابخ

 الاستثمار في المجال التجاري و الإداري

قواعد الاستثمار العقاري
قواعد الاستثمار العقاري

من المهم منح الأولوية للاستثمار في العقارات  التجارية و الإدارية لأنهما غالبًا ما يشهدان طلب متزايد يناظره عجز في حجم العقارات المعروضة، وهذا على العكس من  العقارات السكنية التي تمر بفترة ركود دورية بسبب الأزمات الاقتصادية. 

صحيح أن العقار التجاري و الإداري يتطلب ميزانية أكبر، لكنه مربح وقيمته تزداد بسرعة كبيرة وفي حال إن كنت ستخصص كمصدر دخل القدرة الشرائية مرتفعة كما أن المشكلات المتوقعة مع العميل أو الشركة  سوف تكون أقل مقارنة بالعائلات.

والجدير بالذكر في هذا الصدد  إن أغلب المحترفين يميلون إلى  الاستثمار في المكاتب الإدارية، و المتاجر و الشقق الفخمة أو الفنادق، وذلك سواء كانت من نوع الفنادق الجاهزة أو من خلال الاستحواذ على القديمة كي يتم إعادة إصلاحها و تشغيلها من جديد.

هكذا نكون قد منحناك أهم قواعد الاستثمار العقاري التي يجب أن يتم إتباعها وتطبيقها في حال شروعك في الخوض في هذا المجال، كما يجب أن توكل شركة متخصصة في الاستثمار مثل شركتنا kindadevelopment والتي تتيح لك المزيد من خدمات الاستثمار العقاري وتمنحك المشورة العقارية الملائمة لهدفك. 

 

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *