مؤسسة مقاولات عامة

مؤسسة مقاولات عامة واهم الشروط اللازمة لافتتاحها

تعتبر مؤسسة مقاولات عامة هي إحدى الأعمال الهامة في قطاع البناء والتشييد، وتشير إلى أن كافة الشركات أو الأفراد الذين يأخذون على عاتقهم إدارة وكذلك تنفيذ مشاريع البناء والتشييد بما يشمل في ذلك كافة المباني السكنية والتجارية وكذلك الحكومية وكافة الطرق والجسور والمنشآت الصناعية والتعليمية والصحية والرياضية وغيرها.

وفي هذا المقال سوف نتناول، أهم الخدمات التي تقدمها شركة المقاولات، حيث تشمل كافة مهام المقاولات العامة تحليل وكذلك تقييم المشروع، وإعداد كافة الخطط والرسومات الهندسية وتصميم جميع الهياكل والأسس والأعمدة.

 وكذلك الجدران والأسوار والمنشآت المختلفة، كما أنها تشمل أيضاً إدارة العمالة وكافة الموظفين والموردين والشركاء والعمل على ضمان تنفيذ المشروع بالجودة العالية وفي الميزانية المخصصة.

مؤسسة مقاولات عامة

مؤسسة مقاولات عامة
مؤسسة مقاولات عامة

يعتبر نشاط المقاولات العامة هو أحد الأنشطة الرئيسية في الكثير من الاقتصادات في العالم، ويتطلب توافر الكثير من المهارات والمعرفة الفنية والتجربة العملية، وذلك من أجل تنفيذ كافة المشاريع بكفاءة وفعالية، حيث يتعين على المقاولات العامة الحفاظ على مستوى عالي من التنظيم والإدارة وكذلك المراقبة والتنسيق مع كافة الأطراف المعنية.

يتميز أيضاً نشاط المقاولات العامة بالكثير من الفوائد الاقتصادية وكذلك الاجتماعية، حيث أنه يساهم بشكل كبير في توفير فرص العمل وتحسين البنية التحتية وكافة الخدمات العامة وتعزيز جميع الاستثمارات في قطاع البناء والتشييد، كما تحرص المقاولات العامة على تحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة والصحة والسلامة في كافة مراحل المشروع.

أهم شروط اللازم توافرها من أجل فتح مؤسسة

عملت الكثير من الحكومات في العديد من الدول على تنظيم العمل في قطاع المقاولات وكذلك الإنشاءات، وذلك عن طريق وضع مجموعة من الشروط وكذلك الأنظمة والقوانين التي يجب استيفائها وذلك من أجل فتح مؤسسة مقاولات عامة، كما يلي سوف يمكنك التعرف على شروط فتح مؤسسة للمقاولات العامة إلى جانب طريقة فتح مؤسسة مقاولات كما تم الإعلان عنها ومن أبرز الشروط الآتي:

  • يجب أن يكون عمر هذا المتقدم ألا يزيد عن ثمانية عشر عاماً.
  • كذلك يجب دفع حوالي 1000 ريال سعودي رسوم الحصول على الرخصة، ومبلغ حوالي 900 ريال سعودي رسوم اشتراك غرفة التجارة.
  • كذلك من الضرورة الالتزام بدفع اشتراك الغرفة التجارية.
  • يجب أيضاً أن توفر مقر لمؤسسة المقاولات، على أن يكون هذا مطابق لكافة الاشتراطات التي تطلبها البلدية.

ضرورة السجل التجاري للمتقدم

  • كذلك من اللازم وجود سجل تجاري لدى هذا المتقدم بطلب فتح المنشأة.
  • يجب أن يكون المتقدم مرخص له للعمل في مجال المقاولات.
  • أيضا من المهم وجود ما يدل على إثبات الملكية للمقر، سواء عن طريق صك الملكية أو عقد الإيجار.
  • أن يكون هذا المتقدم حسن السيرة والسلوك.
  • يجب أيضاً أن يكون المتقدم غير محكوم عليه بأي جرم من الجرائم.

أهم المستندات المطلوبة لفتح مؤسسة مقاولات عامة

قبل الشروع في أي إجراءات خاصة بفتح سجل تجاري تابع إلى مؤسسة مقاولات عامة التي ترغب بإنشائها، يجب عليك تجهيز مجموعة من المستندات المطلوبة منك عند تأسيس شركة مقاولات والبدء في العمل، وهي كالآتي:

  • يجب أن تتوافر شهادة الزكاة والدخل وصورة منها.
  • توافر صورة من شهادة العمالة.
  • من اللازم ترخيص البلدية وأيضا صورة منه.
  • صورة من بطاقة الهوية.
  • أما في حالة التوكيل بتقديم الطلب، يجب أن يتم إرفاق نسخة من هذا التوكيل، ومطابقته مع الوكالة الأصلية.
  • يجب أيضاً أن يكون هذا الترخيص من كافة الجهات المعنية بالنشاط المراد إقامته.
  • إحضار نسخة من إقرار صلاحيات المدير، وما يثبت عمله في هذه المهنة.
  • إن كان طلب فتح المنشأة باسم امرأة، فإن من أهم شروط فتح مؤسسة مقاولات عامة للنساء أن يتم تقديم وكالة قانونية لمواطن لا يكون عاملًا في القطاع الحكومي من أجل إتمام إجراءات التسجيل.
  • يجب أن يتم توفير جميع المستندات المطلوبة في ملف العلاقة.
  • صحيفة الحالة الجنائية لمقدم هذا الطلب.

كيفية فتح سجل تجاري مقاولات

تتعدد أنواع التراخيص الخاصة بالمنشآت لتشمل جميع الأنشطة والمشاريع التي يمكن العمل بها على أرض المملكة، فكل نشاط قبل البدء في مزاولته سوف يحتاج إلى استخراج الترخيص المناسب له من وزارة التجارة السعودية، فيما يلي هي أنواع التراخيص لعمل مؤسسة مقاولات عامة:

  • التراخيص التجارية: وهي التي تشتمل على ممارسة كل من الأنشطة التجارية، وأنشطة العقارات، وكذلك المقاولات، والنقل، والمستشفيات وغيرها من المجالات.
  • التراخيص الزراعية: وهي التي تضمن كافة مجالات العمل في الزراعة، والإنتاج الزراعي، وكذلك السمكي، والحيواني.
  • والتراخيص الحرفية: حيث يندرج أسفل هذه الفئة كافة الأعمال الحرفية واليدوية بكل أنواعها المختلفة.
  • التراخيص الصناعية: التي يتم منحها لكافة المستثمرين في كافة المجالات الصناعية المختلفة.
  • التراخيص السياحية: تعتبر هذه التراخيص مخصصة لمختلف الأنشطة السياحية، حيث أنها تعطى لأصحاب الفنادق والمطاعم، والقرى والمحال السياحية، والشواطئ وكذلك نوادي السفاري، وغيرها من الأنشطة السياحية.

أبرز خطوات إنشاء شركة مقاولات

مؤسسة مقاولات عامة
مؤسسة مقاولات عامة

توجد عدة خطوات من أجل إنشاء مؤسسة مقاولات عامة من قبل شركة كيندا العقارية ومن أبرز هذه الخطوات الآتي:

إنشاء الملف الضريبي والبطاقة الضريبية في مصلحة الضرائب

فعند كتابة الإقرار الضريبي لابد من كتابة رأس مال الشركة أكثر من حوالي 100.000 جنية وذلك بسبب أن كافة الشركات متناهية الصغر تكون أقل من مائة ألف جنية، فعند كتابة نشاط الشركة من الممكن أن تكتب مقاولات عمومية وتوريدات عمومية وكذلك استيراد وتصدير وأعمال مساحة.

استخراج السجل التجاري

 بعد الانتهاء من الضرائب والملف الضريبي لضريبة القيمة المضافة سوف تتجه على الغرفة التجارية واستخراج السجل التجاري التابع للشركة أو المكتب الخاص بك من خلال شركة كيندا العقارية كما يمكن زيارة الصفحة الخاصة بها من هنا.

التأمينات الاجتماعية

التأمين على المنشأة سواء كانت مؤجرة أو حتى كانت تمليك، يجب أن تأمن على مهندس في نفس المجال الذي ترغب أن تعمل فيه أما إذا كنت بالفعل مهندس في نفس المجال فمن الممكن تأمن على نفسك فقط كمهندس مشرف ومدير إدارى أيضا وفى الحالتين سوف تحتاج أصل من البطاقة الشخصية واصل كارنية النقابة إلى جانب التسجيل في الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء.

تابع المزيد: مبادئ الاستثمار العقاري

الحالات التي يمنع فيها اتحاد مقاولي التشييد والبناء إعطاء عضوية

مؤسسة مقاولات عامة
مؤسسة مقاولات عامة

يمنع اتحاد المقاولين إعطاء العضوية للمقاول عندما ألا يكون تم تم استبعاده من ممارسة نشاط المقاولات لأي سبب من الأسباب فلا يجوز التسجيل لشخص قد تم الحكم عليه لإشهار إفلاسه وتم حل المنشأة الخاصة به إلا بعد مرور حوالي عامين من أجل فتح مؤسسة مقاولات عامة.

كذلك ألا يكون قد حكم عليه في تهمة جنائية أو تهمة يمكن لها أن تؤثر على سمعته أو حتى تخل بالشرف والذمة والأمانة ويجوز له التسجيل إذا رد له اعتباره، فبعد التسجيل في اتحاد مقاولي البناء يكون قد تم تأسيس الشركة بالفعل وبهذا يمكن لك أن تدخل في مناقصات وتسجل شغل مقاولات.

في ختام المقال تناولنا الحديث عن مؤسسة مقاولات عامة وعن أهم الحالات التي يمنع فيها اتحاد مقاولي التشييد والبناء، إلى جانب الأوراق المطلوبة لفتح منشأة.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *