ما هو الاستثمار العقاري

ما هو الاستثمار العقاري؟ وأهم القواعد والأنواع

العديد من الأشخاص يتساءلون دائماً ما هو الاستثمار العقاري وكيفية الاستفادة منه، حيث أنه يعتبر واحد من أكثر أنواع الاستثمار نجاح، كما يمكن القول بأنه أفضل أنواع الاستثمار في أي مكان في العالم،وذلك لما له من عوائد ربحية جيدة جداً في حالة أن تم دراسة الموضوع بعناية فائقة، ولكن قبل أن تتجه إلى الاستثمار في العقارات.

يجب عليك في البداية معرفة ما الاستثمار العقاري و ما أنواع الاستثمار العقاري، وأيضاً طريقة الاستثمار في العقارات، حيث يوجد العديد من الأسئلة التي يلزم أن تطرحها على نفسك أو على الخبير الذي سوف يتم الاستعانة به للتعرف أكثر حول أحسن أنواع الاستثمار العقاري في المنطقة التي قد أخترتها، وما هو أحسن عقار للاستثمار في تلك المنطقة.

والقصد من النوع شقة أو  فيلا أو محل تجاري أو مكتب إداري، وذلك لأن لكل منطقة طابع خاص، فهذا ما سوف يتم الإجابة عنه في السطور الآتية، إضافة إلى طريقة الاستثمار في العقارات بالطريقة السليمة و الصحيحة لإمكانية الحصول على عائد ربحي مرتفع.

ما هو الاستثمار العقاري

ما هو الاستثمار العقاري
ما هو الاستثمار العقاري

إن الاستثمار العقاري هو شراء عقارات بأقل الأسعار الممكنة، وبعد ذلك يتم  بيعه بسعر أعلى والاستفادة من فرق السعر، وقد يتطلب نجاح هذا الأمر وجود بعض الخبرات إلى جانب التحلي بالصبر، وأيضاً عدم التسرع سواء في عملية البيع أو في عملية الشراء.

ما هي طرق الاستثمار العقاري

بعد ما أجبنا على سؤال ما هو الاستثمار العقاري، سنتعرف الآن على طرق الاستثمار العقاري، حيث إن طرق الاستثمار العقاري تنقسم إلى نوعين أساسيين، وهما:

  • الاستثمار قصير المدى.
    • إن هذا النوع من الاستثمارات يهدف إلى الربح السريع من خلال  شراء عقار والاستثمار فيه عند حيازته من خلال بيعه بسرعة لإمكانية تحقيق ربح مادي جيد.
    • وقد يتطلب ذلك النوع من الاستثمار العقاري متابعة ما يحدث في السوق العقاري، ومتابعة شراء العقار المناسب لذلك النوع من الاستثمارات، إلى جانب القدرة الكبيرة جداً على تسويق العقار.
  • الاستثمار طويل المدى.
    • إن الاستثمار العقاري طويل المدى هو شراء قطعة أرض أو شراء وحدة سكنية أو شراء تجارية، ثم يتم عرضها للبيع بعد سنوات عديدة، وهذا النوع يحقق أقصى ربح مادي، إلى جانب إمكانية تأجير الوحدة في خلال هذه الفترة.

ما هي مميزات الاستثمار العقاري

بعد ما تم الإجابة على سؤال ما هو الاستثمار العقاري، سنتعرف الآن على مميزاته، حيث يعتبر الاستثمار العقاري أنه أحد أبرز أسباب سير العجلة الاقتصادية، وطريقة تتميز بنسب نجاحها المرتفعة في الادخار والحفاظ على قيمة الأموال، و لتتمكن تحقيق أقصى استفادة من ذلك النوع من الاستثمار العقاري يلزم معرفة مزايا الاستثمار العقاري وأيضاً عيوبه، وفيما يأتي سوف نتعرف على أهمها:

الاحتفاظ بقيمة المال في أصول ثابتة

بعد ما أجبنا على ما هو الاستثمار العقاري، سنتحدث على ميزة من مزايا الاستثمار العقاري:

  • يعد الاستثمار العقاري طريقة ناجحة لإمكانية الاحتفاظ بقيمة رأس المال بعيداً عن تقلبات تغيير أسعار العملات وارتفاع الأسعار وكل تلك المخاطر التي تواجه طرق الادخار المتمثل في السيولة المالية.
  • تعتبر العقارات أنها أصول تكون ثابتة، قيمة مالية تكون مجمدة لا تمثل أي خسارة أبداً، وذلك حتى في أوقات الركود التي يمر بها السوق العقاري.
  • إضافة إلى ذلك، يوجد أنواع للعقارات التي يمكن الاستثمار فيها، فإن الأمر لا يقتصر على شراء شقق فحسب، بل يتضمن شراء الوحدات التجارية، وأيضاً مقرات المكاتب،  والأراضي، حيث كل منهم يمثل قيمة مختلفة وطريقة متميزة للادخار مع مرور الوقت. 
  • فإن أسعار الأراضي تزداد من وقت لآخر، وأيضاً الوحدات التجارية يزداد السعر على حسب موقعها ومساحتها وهكذا. 

الاستثمار العقاري مصدر للدخل الثابت بدون مجهود

بعد ما أجبنا على ما هو الاستثمار العقاري، سنتحدث عن أبرز ميزة في الاستثمار العقاري:

  •  يعد وسيلة ناجحة لما يعرف بالدخل السلبي وهو الدخل الذي يحصل عليه الأشخاص من دون القيام بأي مجهود يذكر.
  • فلذلك ادخار الأموال في شراء عقارات متنوعة، أو شراء عقار واحد مهما كان نوعه، وبعدها يتم تأجيره والاستفادة منه يعد طريقة مفضلة للحصول على دخل شهري ثابت من دون القيام بأعمال معينه أو مجهود. 
  • حيث تعد تلك الطريقة أنها الأفضل للأشخاص الذين يرغبون  في استثمار أموالهم التي تم صرفها على مدار السنين في شيء يوفر دخل بعد سن المعاش بدون الحاجة إلى العمل، وخصوصاً وأن سوق العقارات من الأسواق المستقرة ، حيث أن زيادة الأسعار تعني زيادة قيمة العقار، وبالتالي زيادة الدخل الشهري الذي يمكن الاستفادة منه.

الحماية من التضخم

بعد ما أجبنا على ما هو الاستثمار العقاري، سنتحدث عن أهم ميزة في الاستثمار العقاري:

  • يعتبر التضخم أنه ارتفاع ملحوظ في السلع والخدمات وانخفاض القوة الشرائية للعملة التي قد يتعامل بها الأشخاص، وفي موجات التضخم تلك التي يمكن أن يمر بها أي مجتمع، يكون الاستثمار العقاري أنه حماية من ذلك التضخم.
  • ومن مزايا الاستثمار العقاري ليس الحماية من التضخم فقط، بل الاحتفاظ بأصل مادي له قيمة في أي وقت، ففي حالة أن حسبنا نسب زيادة أسعار العقارات في العموم، فسوف تزيد عن نسب معدلات التضخم، وذلك يعني أن الأشخاص ملاك العقارات يستثمرون في الحاضر وأيضاً في المستقبل ولا يخافون تقلبات السوق المالي وتغير قيمة العملة. 
  • في العديد من الأوقات يعد الاستثمار في العقارات أحسن من الاستثمار في مجالات تكون نسب المجازفة فيها مرتفعة، والتي منها البورصة، وتعد  العقارات أكثر ربح وأقل خطورة.

الاستثمار العقاري في قيمة تزيد بمرور الوقت

بعد ما أجبنا على ما هو الاستثمار العقاري، سنتحدث عن ميزة من مزايا الاستثمار العقاري:

  • لا يمكن أن يخسر العقار، فإنه في أضعف الأحوال سوف تستطيع الحصول على المبلغ الذي دفعته، في حالة أنه لم يكن بهامش ربح بسيط على الأقل.
  • وتزيد قيمة العقارات بصفة مستمرة لأسباب عديدة، والتي منها زيادة الطلب من المستثمرين على الاستثمار العقاري، وأيضاً زيادة الطلب في سوق الإيجار بسبب تكاليف البناء المرتفعة والتمليك، وذلك يجعل الإيجار حل أسرع وأحسن.
  • قد تزيد قيمة العقار مع مرور الوقت،وذلك بالمعنى الذي يجعل الاستثمار فيها صفقات لا تعوض، فإنك تدفع مبلغ من الأموال بقيمة السوق الحالية، وبعد مرور عدة سنوات يتغير الحال وتزيد قيمة ذلك العقار بمتطلبات السوق في ذلك الوقت.
  • إن أسعار الإيجار تزيد مع مرور الوقت وتساوي زيادة الأسعار في العموم، وذلك يوفر ثبات في الدخل الذي تحصل عليه من العقار الخاص بك، وذلك من ضمن مزايا الاستثمار العقاري. 

الربح السريع 

  • إن العقارات بشكل عام توفر مصدر للربح السريع، قد لا تنتظر سنوات عديدة لبيع العقار الذي قد اشتريته أو تأجيره، وذلك لأن سوق العقارات يوجد حركة دائمة، سواء في حالة البيع أو الشراء أو في التأجير الذي يزيد عليه الطلب بصفة مستمرة.
  • يمكنك أن تجعل الاستثمار في العقارات بيزنس جانبي يرجع عليك بعائد سهل ومربح جداً، وذلك عن طريق شراء عقارات متنوعة وخصوصاً الشقق، وبعد ذلك يتم إصلاحها أو عمل تجديد بها وبيعها وتحقيق الربح الملحوظ في وقت قصير.

ما هي عيوب الاستثمار العقاري

ما هو الاستثمار العقاري
ما هو الاستثمار العقاري

بعد ما أجبنا على سؤال ما هو الاستثمار العقاري، و تعرفنا على مميزات الاستثمار العقاري، سنتحدث الآن عن عيوب الاستثمار العقاري من خلال السطور التالية:

مشاكل تأجير العقارات

بعد ما أجبنا على ما هو الاستثمار العقاري، سنتحدث عن عيب مشاكل تأجير العقارات، حيث أنه لا يوجد مكان أو سوق للاستثمار خالي من المخاطر والمجازفات، ذلك حتى في سوق العقارات على الرغم من مزاياه الكثيرة. 

يمكن أن تمر فترة من دون إيجار العقار الخاص بك، وذلك بمعنى أنك لا تجد مستأجر يكون مناسب للعقار، أو يمكن أن يتعرض السوق نفسه إلى بعض التقلبات، أو حدوث تغيرات في الظروف الاقتصادية، أو حتى يمكن مواجهة بعض المشكلات في بيع العقار وهكذا.

الركود في سوق العقارات

بعد ما أجبنا على ما هو الاستثمار العقاري، سنتحدث عن عيب الركود في سوق العقارات:

  • صحيح أن سوق العقارات يعد من أكثر الأسواق استقرار إلا أن ذلك الأمر لا يمنع إمكانية تعرضه إلى الركود وقلة حركة البيع وأيضاً الشراء.
  • قد يحدث هذا نتيجة عوامل عديدة، والتي منها عروض شراء العقارات بالتقسيط التي تقوم بتقديمها الشركات الكبيرة، وتفاوت أسعار الوحدات وأيضاً طول الإجراءات المتبعة لإمكانية شراء عقار وما إلى آخره.
  • فلذلك المستثمر في العقارات يلزم أن يكون على دراية كبير بحركة السوق ومرونة في التعامل مع مثل تلك الظروف. 

التكاليف ونفقات العقار

بعد ما أجبنا على ما هو الاستثمار العقاري، سنتحدث عن عيب تكاليف العقار:

  • هناك مقولة تقول أن العقارات لا تأكل ولا تشرب، وذلك بمعنى أن شراء العقار والاحتفاظ به لا يكلف شيئ و يرجع عليك بالربح، ولكن ذلك لا يعني أن أصحاب العقارات لا ينفقون تكاليف لإمكانية الحفاظ على الممتلكات الخاصة بهم.
  • فإنه بداية من عملية الشراء التي تتطلب بعض التكاليف، سواء بالنسبة إلى المحامي أو بالنسبة للسمسار أو لإنهاء الإجراءات القانونية لإمكانية إتمام عملية الشراء وما إلى هناك، وتكاليف التأمين على العقار أو تكاليف دفع مصاريف الصيانة وأيضاً النظافة وغيرها من المصاريف.
  • ويزيد على هذا مصاريف تكون غير مخطط لها والتي منها إصلاح أي تلف في العقار من أرضيات أو دهانات أو أساسات المطبخ والحمام، وغيرهم  في حالة أن تسبب المستأجر في إتلافها. 

الوقوع في مشاكل تخص ملكية العقار

بعد ما أجبنا على ما هو الاستثمار العقاري، سنتحدث عن عيب مشاكل تخص ملكية العقار:

  • من عيوب الاستثمار العقاري هو الوقوع ضحية لعمليات الاحتيال و النصب العقاري، حيث أن إجراءات شراء العقارات تكون طويلة وبها العديد من الأوراق والخطوات القانونية.
  • في حالة أنك لم  تكن منتبه لها، فيمكن أن تتسبب ثغرة قانونية واحدة في ضياع حقوق ملكيتك للعقار الخاص بك، أو شراء عقار يكون به عيوب خطيرة تؤثر على عملية إعادة بيعه أو تأجيره.
  • ومن الأمور الهامة هي التأكد من وجود كل مستندات إثبات ملكية العقار للمالك، وأيضاً إثبات صحة ترخيص العقار ووجود ميع المرافق.
  • يجب التأكد من عدم وجود أي عيب في العقار المراد شرائه، يلزم الاستعانة بمحامي، وذلك  للتأكد من صحة جميع الأوراق والإجراءات. 

خطر الاستثمار في مجال واحد

بعد ما أجبنا على سؤال ما هو الاستثمار العقاري، سنتحدث عن عيب خطر الاستثمار في مجال واحد:

  • إن الاستثمار في العقارات أمر مستقر و مربح إلى حد كبير، ولكن يذهب البعض لاستثمار جميع أموالهم في المجال العقاري.
  • على الرغم من مزايا الحصول على عائد مادي مجزي من ذلك الاستثمار، إلا أنه يعد في نفس المجال.
  • فإن تعرض السوق العقاري لأي مشاكل فيصبح المستثمر في خطر، ولكنه بشكل عام يمكن القول أن سوق العقارات لا يخسر، ولكن يتعرض لبعض المشاكل من وقت لآخر.
  • نصيحة المستثمرين في العموم هي ضرورة تنوع المحفظة الاستثمارية، بمعنى أن يتم الاستثمار في مجالات متعددة، والتي منها شراء الذهب وشراء أسهم البورصة والعقارات، فإن تعرضت أي من تلك المجالات لمشاكل فستكون المجالات الأخرى سليمة.

ما هي أنواع الاستثمار العقاري

ما هو الاستثمار العقاري
ما هو الاستثمار العقاري

بعد أن أجبنا على سؤال ما هو الاستثمار العقاري، سنتعرف الآن على أنواع الاستثمار العقاري، حيث أنه إذا كنت تريد الدخول في سوق الاستثمار العقاري فيجب عليك من معرفة ما هي أبرز أنواعه، وهي التي سوف نتعرف عليها من خلال السطور التالية: 

الاستثمار العقاري  في الوحدات السكنية 

بعد ما أجبنا على سؤال ما هو الاستثمار العقاري، سنتحدث عن الاستثمار العقاري في الوحدات السكنية:

  • تعتبر أنه من أشهر أنواع الاستثمار العقاري والتي يمارسها معظم المستثمرين الاستثمار في العقارات السكنية، والتي منها منازل وشقق والتوين والتاون هاوس وأيضاً الفيلات.
  • يتم هذا الاستثمار من خلال شراء تلك العقارات السكنية ويكون الهدف هو بيعها مرة أخرى بسعر أعلى من ثمنها، أو يمكن تأجيرها والحصول على دخل شهري منها في كل شهر، وأغلب عقود الإيجار تكون عامين في الغالب. 

الاستثمار العقاري في الوحدات التجارية 

بعد ما أجبنا على ما هو الاستثمار العقاري، سنتحدث عن الاستثمار العقاري في الوحدات التجارية:

  • يعتبر الاستثمار العقاري في الوحدات التجارية أنه من أنجح أنواع الاستثمار العقاري والأكثر في ربح، وذلك الأمر بسبب ارتفاع الإيجارات الخاصة الوحدات والمشاريع التجارية عن أي سعر وحدات أخرى، وقد تختلف أنواع الوحدات التجارية بين المكاتب الإدارية والعيادات وأيضاً المحلات التجارية.
  • أما بالنسبة إلى عقود إيجار الوحدات التجارية تكون في الأغلب عاملين، وعلى الرغم من أن تأجير الوحدات التجارية أو الإدارية لفترات طويلة مثل 10 أو 15عام يؤدي إلى استقرار التدفق النقدي، ولكن في حالة أن الأسعار ارتفعت، وإرتفاع معدلات الإيجار خلال فترة الإيجار فإن المالك لا يستفيد من هذا.

الاستثمار في العقارات الصناعية 

بعد ما تم الإجابة على ما هو الاستثمار العقاري، سنتحدث عن الاستثمار في العقارات الصناعية:

  • من أبرز مزايا الاستثمار في العقارات الصناعية أن أسعار أراضي تلك المشاريع تكون غير عالية، وذلك لأنها قد تقع خارج نطاق المدن والعمران.
  • لكن يجب عليك الانتباه، وذلك لأن الاستثمار في العقارات الصناعية قد يحتاج إلى خطط تكون مدروسة وخبرة عالية، وذلك لأن التكلفة عالية نسبياً ودخول ذلك المجال دون خبرات ودراسة، سوف يجعلك تخسر رأس المال الخاص بك.
  • وأمثلة على الاستثمار في العقارات الصناعية مباني التوزيع وأيضاً المستودعات، والمصانع، ومراكز خدمة السيارات وغيرها العديد من الأمثلة. 

الاستخدام المختلط من أنواع الاستثمار العقاري المنتشرة

إن مفهوم الاستخدام المختلط يعني أن يقوم فرد أو مستثمر في شراء مبنى أو شراء قطعة أرض، وبعدها يبنى عليها عمارة يكون مثلاً الدور الأول والدور الثاني وحدات تجارية، و يكون باقي الأدوار وحدات إدارية وطبية.

لكن ذلك النوع من الاستثمار يحتاج إلى مجهود، ورأس مال كبير وأيضاً دراسة جدوى،وذلك لأنه يكون محفوف بالمخاطر. 

صناديق الاستثمار العقاري

بعد ما أجبنا على ما هو الاستثمار العقاري، سنتحدث عن صناديق الاستثمار العقاري:

  • يعتبر الاستثمار عن طريق صناديق الاستثمار العقاري من أشهر أنواع الاستثمار العقاري التي تتمتع بالشعبية الكبيرة.
  • يتم الاستثمار بصناديق الاستثمار العقاري من خلال  قيام الفرد المستثمر بشراء عدد معين من أسهم شركة قد تمتلك مشاريع وعقارات استثمارية، وذلك سواء كانت عقارات سكنية أو عقارات تجارية أو عقارات صناعية، وقد تسهل صناديق الاستثمار العقاري عملية البيع والشراء والتجارة في البورصة.

ما هي فوائد الاستثمار العقاري

ما هو الاستثمار العقاري
ما هو الاستثمار العقاري

بعد بعد ما أجبنا على سؤال ما هو الاستثمار العقاري، فيجب الآن أن نعرف أن الاستثمار العقاري من المجالات التي تكون مضمونة في الربح، فلذلك يتوجه إليه العديد من الأشخاص أو الشركات،  فقد تكثر فوائدة ومنها التالي:

  • زيادة قيمة العقار: من المعروف أن سوق العقارات من الأسواق التي تكون نشطة جداً وأسعارها دائماً في زيادة، وذلك الأمر يضمن لصاحبه مكاسب مضمونة وأيضاً يضمن للسوق انتعاشه المستمر.
  • العائد الثابت: من أبرز مزايا الاستثمار في المجال العقاري هو وجود ربح يكون ثابت إلى صاحب العقار سواء كان ربح شهري أو ربح سنوي عن طريق  تأجير أو من خلال بيع العقارات بشكل دائم.
  • المرونة: يمتاز الاستثمار العقاري بالمرونة القوية، حيث يمكن تغيير نشاط العقار بشكل قانوني وسهل جداً من عقار سكني إلى عقار تجاري أو يمكن العكس، حيث يمكنك تغيير النشاط بالشكل الذي ترغب فيه.
  • عدم يحتاج إلى خبرة فائقة: يمكن للشخص الاستعانة ببعض الخبرات من من موجود في السوق في البداية.

ما هي قواعد الاستثمار العقاري

بعد ما تم الإجابة على ما هو الاستثمار العقاري، فيجب الآن التعرف على قواعد الاستثمار العقاري، حيث يوجد بعض القواعد التي يلزم عليك اتباعها، وذلك حتى تحصل على استثمار عقاري يكون ناجح ومضمون، وتتمثل هذه القواعد في التالي: 

التخطيط 

يعتبر التخطيط أنه عملية هامة جداً من قواعد الاستثمار العقاري لأي مشروع، فلذلك يلزم من وجود خطة قد تلزم نفسك بها قبل البدء في أي مشروع، وأيضاً يجب وضع خطة، وأيضاً خطة بديلة،وذلك حتى لا تقع في شدة في حالة التعرض لأي أزمة.

يجب التركيز على مجال واحد 

إن الاستثمار في العقارات من المجالات الكبيرة، فلذلك من المهم جداً عند الدخول في ذلك المجال أن تكون محدد، وعدم التشتت.

عدم البدء بمبلغ كبير

من قواعد الاستثمار العقاري المهمة جداً هي عدم المجازفة بدفع مبلغ كبير في البدايات، حيث أن ذلك الأمر مع عدم وجود الخبرات الكافية يؤدي إلي ضياع كافة رأس المال في حالة فشل المشروع.

يجب دراسة الوضع القانوني للعقار 

من قواعد الاستثمار العقاري المهمة جداً هي التأكد من سلامة وضع العقار القانوني والتأكد من سلامة أوراقه،وذلك لأنه من الأمور الهامة جداً أن تكون كل المستندات الخاصة بالعقار قانونية وسليمة،وذلك لتجنب الوقوع في أي مشاكل.

يلزم اختيار المنطقة والمكان المناسب للاستثمار بشكل دقيق

تختلف المناطق بين مناطق شعبية ومناطق راقية، ومناطق مرتفعة الأسعار ومناطق منخفضة، مناطق معزولة أو حيوية، وغيرها، حيث يجب أن تختار المكان بعناية شديدة وبشكل يتناسب مع مواصفات العقار الخاص بك.

بعض النصائح مهمة للراغبين في الاستثمار العقاري

ما هو الاستثمار العقاري
ما هو الاستثمار العقاري

بعد ما تم الإجابة على سؤال ما هو الاستثمار العقاري، سنعطي إلى، بعض نصائح الاستثمار العقاري، حيث أن قبل عملية الاستثمار في العقارات، يجب معرفة بعض النصائح التي يلزم وضعها في الحسبان،وذلك لإمكانية ضمان الحصول على أقصى استفادة ممكنة، ومن أبرز تلك النصائح ما يلي:

  • يجب الهدف من الاستثمار وتحديد الهدف الربحي سواء كان على المدى القريب أو المدى البعيد.
  • يجب عدم التسرع في شراء العقار، والفهم أن الهدف هو بيعه أو إيجاره لإمكانية تحقيق الربح المادي، فلذلك يجب البحث في نطاق واسع، وبالرغم  من ذلك الأمر، فإذا سمحت لك فرصة مثالية يجب من استغلالها.
  • البحث بصفة مستمر عن العقارات التي قد تم عرضها للبيع من فترة، وفي الغالب سوف يضطر أصحابها في تخفيض السعر للبيع السريع، وذلك يعتبر فرصة جيدة للاستثمار.
  • يجب الاستعانة بالشركات المتخصصة و الممتازة في الاستثمار العقاري، حيث من هذه الشركات شركة kinda development تتميز بالسمعة الحسنة والطيبة وخدماتها المتميزة جداً.
  • الاستثمار في الوحدات ذات المساحات المتوسطة،وذلك لأنها تكون الأكثر طلب من العملاء.
  • يجب التعامل مع وسيط يكون عنده خبرة، ويتمكن من توفير فرص حقيقية للاستثمار.

تابع المزيد: توريد للادوات الصحية

ما هي مخاطر الاستثمار العقاري؟

ما هو الاستثمار العقاري
ما هو الاستثمار العقاري

بعد ما أجبنا على سؤال ما هو الاستثمار العقاري، سنتعرف الآن على مخاطر الاستثمار العقاري، حيث يعد الاستثمار العقار من أكثر أنواع الاستثمار أمان واستقرار، ولكم ذلك الأمر لا يمنع من وجود بعض المخاطر التي تكون تنتج عن بعض العوامل، حيث أن من تلك المخاطر ما يلي:

  • مخاطر بسبب سوء اختيار الموقع.
  • يمكن حدوث مخاطر بسبب وجود مستأجر لا يوفي بالالتزامات المادية.
  • عدم تجهيز الوحدة بشكل جيد لعملية البيع أو الإيجار.
  • عد تسويق الوحدات بشكل مناسب.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم الإجابة على سؤال ما هو الاستثمار العقاري، كما أننا تحدثنا عن تفاصيل كثيرة أخرى حول الاستثمار العقار.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *