الأرضية الرخامية

مميزات وسلبيات الأرضية الرخامية

يبحث العديد من المستخدمين عن مميزات وسلبيات الأرضية الرخامية لما لها من شكل جذاب وملفت تجعلهم مقبلين على معرفة الخصائص المختلفة له ليمكنهم من التعامل مع السلبيات والاستفادة من كافة الإيجابيات، وفي مقالنا يتناولها بالتفصيل لرسم صورة واضحة لكافة العوامل المحيطة باستخدام الرخام في الأرضيات المختلفة لديك.

مميزات وسلبيات الأرضية الرخامية

الأرضية الرخامية
الأرضية الرخامية

تتعدد المميزات التي يحصل عليها العميل عند الاستعانة بالرخام في أرضيات منزله..، ولكن أيضا يوجد بعض السلبيات التي إذا سلطنا الضوء عليها يمكننا تجنبها ويمكن توضيحها في السطور التالية:

أولا مميزات الأرضيات الرخام

يأتي الرخام في المنزلة الأولى للباحثين عن الأناقة والرقي في أرضيات منزلهم الخاص، فنجده في كل مكان تقريبا في الحمامات والمطابخ وغرف المعيشة والممرات وحمامات السباحة والسلالم وغيرها، نظرا للكثير من المميزات مثل:

القوة والمتانة

نظرا لنشأة الرخام في باطن الأرض تحت ضغط شديد للحرارة والعوامل الجوية المختلفة إن من أهم مميزاته هو القدرة العالية على مقاومة كافة العوامل الجوية اليومية التي تحدث في المنازل، هو من الخامات الصلبة القوية ذات العمر الافتراضي الطويل جدا حيث يمكن جلية وتجديده كلما اختلف الشكل العام له.

تعدد الأشكال

نظرا لكون الرخام حجر من الأحجار الطبيعية فلا يوجد حجر يشبه الآخر بنسبة كبيرة، كل قطعة منه تعتبر قطعة فنية في حد ذاتها، ويمكنك مزج الرخام ببعض الخامات الأخرى التي تجعل الشكل العام مختلف تماما عن أي مكان آخر يعتمد أيضا على نفس الخامات.

سهولة التنظيف الكامل

يمكن الاعتماد على الرخام في أرضيات المنزل بالكامل نظرا للسهولة البالغة في القيام بعمليات التنظيف بدون أي مجهود أو استخدام مواد تنظيف مخصصة عالية التكاليف، فبعض الماء مع لمسات رقيقة تعطي اللمعان المطلوب والنظافة المثالية.

صحي ولا يتسبب في أي أضرار

يعتبر من أكثر الأحجار الطبيعية استخداما لمميزاته السابق ذكرها بالإضافة إلى عدم وجود أي مواد كيميائية ضارة تدخل في عملية التصنيع الخاصة به، ويحافظ أيضا على سلامة البيئة المحيطة، وحتى مواد التثبيت واللصق المستخدمة من شأنها زيادة هذه الخاصية.

المحافظة على برودة الأرضيات

يعتبر الرخام من المواد المقاومة للحرارة ويتم الإقبال عليه لقوة العزل الشديدة فيظل بارد لفترة طويلة تحت أشعة الشمس بالإضافة إلى احتفاظه بالدفء لفترة أطول في الشتاء، وبذلك نكون أوجزنا أول عنصر في مقالنا مميزات وسلبيات الأرضية الرخامية.

ثانيا سلبيات الأراضي الرخامية

مثل أي خامة من خامات البناء المستخدمة يوجد العديد من المميزات بالإضافة إلى احتوائه على بعض السلبيات مثل:

النعومة الزائدة للرخام

من أكثر العيوب التي يواجهها عمال التركيب هي النعومة المتزايدة التي تسهل حدوث الكثير من الخدوش والتشققات في الأرضيات الرخامية، ولذلك إن الأرضيات الرخامية من أكثر الأنواع التي تتعرض للتدهور والتلف السريع، ويمكن تجنب حدوث ذلك باستخدام طبقة عزل جيدة للحفاظ الكامل على جودة الرخام والشك الجمالي الخاص به.

ضرورة التعامل بحرص بالغ

تتعدد مميزات وسلبيات الأرضية الرخامية ومن أهم السلبيات التي يتعرض لها أفراد الأسرة باستمرار هي حدوث الكثير من الانزلاقات الناجمة من بلل الأرض الرخامية، ولتجنب ذلك يجب على الجميع الحرص عند وجود أي مياه على الأرض وعدم التحرك عليها لحين جفاها، تجنبا للعيوب وللاستفادة بكامل المميزات.

تكلفة الصيانة العالية

نظرا للمشكلات التي قد تحدث في الأرضيات الرخامية يحتاج المستخدمين بشكل دوري الاستعانة بشركة متخصصة في صيانة وتركيبات الرخام مما يؤدي إلى إنفاق الكثير من الأموال باستمرار على عكس الخامات الأخرى المستخدمة في الأرضيات المختلفة. 

الحموضة العالية سهولة الامتصاص

حيث أنه من الأحجار الطبيعية في حدوث أي بقعة قد تتسبب في تفاعل الرخام معها وقد تتطور إلى حدوث حفرة مكان تلك البقع المختلفة، ويعتبر الرخام أيضا من المواد عالية الامتصاص ولتجنب كل هذا يجب الحرص الكامل على استخدام افضل مواد عازلة تمكن العميل من حماية السطح الرخامي بشكل تام من تلك المتغيرات والتعامل مع مميزات وسلبيات الأرضية الرخامية.

خطوات تركيب الأرضيات الرخامية

الأرضية الرخامية
الأرضية الرخامية

تعتبر شركة كيندا من أهم الشركات الرائد في مجال تركيبات الأرضيات الرخامية لما لها من خبرة عالية في كافة الخدمات المتعلقة الأرضيات الرخامية، تتعدد استراتيجيات العمل في كل شركة عن الأخرى ولكن يوجد خطوات أساسية يلتزم بها جميع الشركات التي تعمل في مجال تركيبات وتوريدات الرخام المتمثلة في:

  • تأهيل السطح المراد تركيب الرخام عليه وإزالة أي عوالق قديمة وفرد طبقة تأسيس رملية.
  • تحديد أماكن القطع المختلفة واستكمال المقاسات المطلوبة لوضعها.
  • التثبيت للقطع باستخدام المواد المناسبة.
  • رش المياه على السطح الرخامي والانتظار لحين جفاف مواد التثبيت.
  • القيام بتطبيق المادة العازلة والاهتمام جيدا بتنفيذ تلك الخطوة لما لها من أهمية كبيرة في المحافظة على سلامة وجودة الرخام الخاص بك.

استخدامات الرخام للأرضيات

تعدد الاستخدامات للرخام في العديد من الأرضيات نظرا لمميزاته التي يبحث عنها العملاء باختلاف الأذواق وأماكن المراد تطبيق الرخام فيها، بإرشاد العميل لكيفية التعامل مع مميزات وسلبيات الأرضية الرخامية ويمكن إيجاز بعض الاستخدامات فيما يلي:

الأرضيات الداخلية في المنازل

يتجه الكثير إلى استخدام الأرضيات الرخامية في الحمامات والمطابخ وغرف المعيشة والممرات الداخلية بين الغرف، وذلك بسبب القوة والمتانة والمقاومة العالية لكافة العوامل المختلفة التي يتعرض لها تلك الأرضيات، بالإضافة إلى إمكانية إدخال بعض الخامات الأخرى في شكل تكاملي يضفي على المكان شكل ديكوري أنيق.

الأرضيات الخارجية

يتم استخدام الرخام كأرضية خارجية للمداخل والسلالم والحدائق الموجودة في الخارج من المنزل لما لها من قدرة مقاومة للاستخدام اليومي الكثير الذي يوجد في تلك الأماكن، ويعطي مظهر جذاب وراحة نفسية كبيرة للشكل العام الحدائق الموجودة في فناء المنزل، ويمكنك الاطلاع على كافة مميزات وسلبيات الأرضية الرخامية.

الأرصفة والمسابح

يمكن تنفيذ الكثير من الديكورات الخارجية للأرصفة المحيطة بالحدائق الخاصة بك لزيادة القيمة المعمارية للمكان المحيط بمنزلك، ويتم استخدام الرخام في العديد من الخدمات اللوجستية المتعلقة بالمسابح باختلاف أنواعها وأحجامها.

الاستخدامات المختلفة لرخام الأرضيات

نظرا للإطلاع على مميزات وسلبيات الأرضية الرخامية نجد في الكثير من المطارات والمباني العامة والشركات والمولات أيضا أنها تعتمد على الرخام كمادة أساسية في أرضيتها المختلفة، ونجدها مطبقة بشكل كبير في العديد من الحوائط والحمامات والديكورات الخاصة بهم، وخصوصا الرخام الطبيعي لما له من شكل جذاب ومقاومة عالية.

تابع المزيد: شركة تركيب أرضيات رخام

أشهر أنواع رخام الأرضيات المستخدمة

الأرضية الرخامية
الأرضية الرخامية

تتعدد الأنواع والماركات الخاصة رخام الأرضيات وتشترك جميعها في كونها الاختيار الأمثل والرقي دائما، ومن أهم الأنواع انتشارا:

  • رخام الامبرادور الذي يتميز بأجمل تناسق ألوان يمكن أن تراه العين، فيمكن اعتباره قطعة فنية تفوق في جمالها أي مفروشات وسجاد يمكن وضعه على الأرض الخاصة بك.
  • كمال باشا يمكنك تمييزه بسهولة فهو ذلك الرخام الأبيض الذي تراه في المولات التجارية ذات الدقة البالغة والإتقان العالي في كافة تفاصيله.
  • سرايا مارفل يتم استخدامه في الأماكن التي تحتوي على الكثير من العوامل الضاغطة والاستخدامات الكثيرة لتحقيق أعلي مستوي من العناية والشكل الجذاب.
  • رخام تندرا الذي يتميز بالمظهر الداكن المموج ويعطي مظهر جمالي رائع في الأرضيات المستخدم فيها. 

 في هذا المقال تناولنا مميزات وسلبيات الأرضية الرخامية، والعديد من المعلومات حول أهمية الاستعانة بالرخام كاختيار أساسي في الكثير من الأرضيات الخاصة بك والفوائد التي تحصل عليها من خصائصه المختلفة.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *