تركيب رخام السلالم

تركيب رخام السلالم وأهم خطوات تركيبه

تركيب رخام السلالم يعتبر غاية في الأهمية، حيث  تعتبر مداس الدرج أهم جزء في هيكل الدرج، حيث ترتبط المواد بعمر خدمة السلالم، كذلك يجب أن تكون دائمة وجميلة، لذلك يجب أن يكون هذا الحجر الطبيعي مثل الرخام، الجزع، الجرانيت، الحجر الملبد، التيرازو، الأحجار الكريمة.

 السلالم المصنوعة من الرخام الطبيعي يوجد لها الكثير من المزايا، وذلك مثل المظهر العالى، التي تكون مقاومة التآكل القوية، وكذلك عدم التشوه، ويمكن معالجتها بأشكال مختلفة.

 في الديكور الداخلي، يتم استخدام معظم هذا الرخام الطبيعي، وهذا بالإضافة إلى مظهره الفائق، فإن متانة الرخام تعتبر جيدة للغاية أيضًا، ويمكن أيضًا استخدام بعض من الجرانيت بألوان جميلة في درجات السلم الداخلية، وتكون مقاومة التآكل للجرانيت أكثر قوة.

تركيب رخام السلالم

تركيب رخام السلالم
تركيب رخام السلالم

يعتبر الرخام من أنواع  الصخور المتحولة، وتطلق كلمة الرخام على كافة أنواع المارل والحجر الجيري، وفي العادة ما يستخدم الرخام في كافة الأماكن التي تحتوي على مظاهر تكون حديثة، ويريد الناس أن يزيدوا من جمالها وذلك لأنه يبرز المكان ويعطيه جمالاً أكبر، كما أن الرخام توجد له العديد من الأنواع التي يمكن استخدامها فهذا التنوع يعطي مساحة بشكل أكبر التشكيل، والتغيير.

وربما يعرف الكثير الأشكال التي تكون على شاشة الحاسوب فإن من يصنعون الرخام اليوم يحاولون تقليدها، كما أنه يوجد الكثير من الأماكن التي أصبحت تحمل أحد أسماء هذه الصخور الجميلة مثل ماربل آرك، وبحر مرمرة، وكولورادو، ورغم كل هذه المميزات إلا أن الأمر لا يخلو من بعض العيوب.

أهم المميزات التي يتمتع بها الرخام الطبيعي 

الرخام الطبيعي توجد له الكثير من المميزات المختلفة لذلك يتم استخدامه في تركيب رخام السلالم ومن تلك المميزات الآتي:

القوة والمتانة

فهي تعتبر من العوامل الأساسية وكذلك المميزة في الرخام الطبيعي هو أن قوته الفائقة، وكذلك صلابته تجعل عمره طويل للغاية، حيث أنه لا يحتاج إلى ترميم، أو صيانة إلا في القليل النادر.

عازل للحرارة

 الرخام الطبيعي يتمتع بخاصية رائعة للغاية وهو أنه يعتبر مقاوم للحرارة، كما أنه يعتبر عازل لها، فلا يمكن أن تصل عن طريق إلى السطح، لذلك نجد أن كافة هذه المطاعم، إلى جانب كافة الأماكن الحارة يصممون أرضية البنايات من الرخام وذلك حتي يكون المكان أكثر برودة.

سهولة التنظيف 

في العادة ما يكون هذا الرخام الطبيعي سطح مصقول، وكذلك ناعم، ويمكن العمل على تلميعه وتنظيفه بكل سهولة، كما أنه يصعب خدشه، ولا يمكن كسره بسهولة لذلك يستخدم في  تركيب رخام السلالم

مناسب لكافة الواجهات الخارجية

 في أغلب الأحيان نجد أن الأشخاص يستخدمون الرخام الطبيعي في تصميم كافة واجهات المنازل الفخمة وكذلك القصور، وكذلك المحلات الجميلة، كما أنه يعتبر من أفضل الأشياء التي يمكن استخدامها في هذا الغرض وذلك لأنه يوجد منه الكثير من الألوان، والأشكال.

أهم المميزات التي يتمتع بها الرخام الصناعي

تركيب رخام السلالم
تركيب رخام السلالم

يوجد العديد من المميزات التي يتمتع بها الرخام الصناعي لذلك يمكن لها أن يدخل في تركيب رخام السلالم وهي الآتي: 

  • سهولة التشكيل: هذه تعتبر من أهم مميزات الرخام على الإطلاق حيث أنه يتم منه تصنع كافة أدوات الحمام، وهذا إلى جانب الكثير من الأشياء التي يتم استخدامها في المطابخ، وفي الحياة اليومية.
  • مقاوم للاشتعال: الرخام الصناعي مقاوم للاشتعال وذلك لأنه يتم استخدامه عادة في المناطق التي يكون فيها نيران، مثل المطابخ في العادة ما يكون مقاوم للاشتعال حيث أنه توجد به مادة هيدروكسيد الألمنيوم والتي بطبيعتها تعتبر خامدة للاشتعال.
  • الترميم: أن حدث أي خدش في هذا الرخام، أو في أحد أجزائه، فسوف يمكن أن يتم ترميمه مرة أخرى من خلال أحدث الأشخاص المتخصصين في هذا الأمر. 

أبرز أرضيات الرخام وأنواعها

يواجه الكثير من الناس حيرة وذلك عند اختيار نوع من الأرضيات المناسب لمنزلهم، فهناك أكثر من بديل مطروح، الأرضيات السيراميك أو البورسلين أو الباركيه أو الفينيل أو الإيبوكسي، لكل نوع شكل وفئة سعرية مختلفة عن الآخر.

تعتبر الأرضيات الرخام من أغلى أنواع الأرضيات وأكثرها رقيًا، والتي تستخدم في العادة في القصور والفنادق الفخمة وجميع قاعات الاستقبال، ومن أهم ما يميزها ويزيد من قيمتها هو وجود إمكانية تلميعها وإعادتها كالجديدة حتى لو مر عليها عشرات السنوات، ومن أهم أنواع الأرضيات الرخام التي تستخدم في تركيب رخام السلالم، حيث يوجد هناك أكثر من نوع رخام انتشر استخدامه بشكل كبير في الأرضيات، حيث تختلف كافة هذه الأنواع عن بعضها في الشكل واللون وبلد الاستخراج أحيانًا، ولكن تتفق جميعها في مظهرها الجمالي المميز والراقي ومن أهم أنواعه الآتي:

رخام امبرادور

إسبانيا هي بلد استخراج هذا الحجر، حيث تأتي درجاته باللون الأبيض والرمادي والبني، وفي بعض الأحيان يظهر به حبيبات صغيرة وعروق تكون رفيعة، حيث أنه في العادة ما يستخدم رخام امبرادور في الأرضيات وذلك لأن درجاته وكذلك ألوانه تناسب كافة أغراض المشي والحركة عليه، ويمكن تنظيفه وإعادة بريقه بكل سهولة.

رخام كلاكتا

تعتبر إيطاليا هي بلد استخراج هذا الحجر، ويغلب عليه اللون الأبيض مع بعض من العروق السميكة والنقوش الواضحة، كما يكثر استخدامه في المطبخ والحمام، وكذلك يعتبر من أغلى وأفخم أنواع حجر الرخام وهذا يكون نظرًا لندرته مقارنة بباقي الأنواع.

أبرز خطوات تركيب الرخام 

تتطلب عملية تركيب الأرضيات بكافة أنواعها الاستعانة بفني يكون ماهر، وذلك لكونها من أهم أعمال التشطيبات التي تحتاج احترافية وخبرة في تنفيذها، حيث تزداد أهمية الاستعانة بحرفي خبير عندما تكون الخامة المستخدمة في تشطيب الأرضيات هي الرخام وهذا الحرفي يتم إحضاره أيضاً عند تركيب رخام السلالم، فقد تختلف كافة الخطوات التي يتبعها الفنيون في تركيب هذا النوع من الأرضيات، ولكن يتفق جميعهم في بعض من الخطوات الأساسية التي لا يوجد غنى عنها وذلك للحصول على أرضية رخامية مستوية وسليمة وخالية من أي عيوب، ومن هذه الخطوات الآتي:

  • تنظيف كافة الأرضيات من أي مخلفات أو كسر قبل عملية التركيب، ثم يتم كساؤها بطبقة من الرمال النظيفة.
  • يرتب هذا الرخام في مساحة تكون واسعة وذلك لتكوين رسمته الأصلية حتى يسهل على الفني التركيب، وتقوم بعض من ورش تقطيع الرخام بترقيم هذه البلاطات فور تقطيعها ليصبح تركيبها أسهل وتوفير الوقت.
  • يجب الحرص بشكل كبير أن لا يمر أحد على البلاطات التي تم تركيبها حديثًا لتفادي كسرها أو تعرضها للتلف.
  • ترش هذه الأرضية بالمياه وذلك بعد الانتهاء من عملية تركيب الرخام وقبل أن يجف.
  • يتم بعد ذلك تركيب رخام الأركان والزوايا والوزر بعد تركيب البلاطات الكاملة.
  • تسقى الأرضية الرخامية بالمياه قبل عملية الجلي.

تابع المزيد: الفرق بين الالوميتال و PVC

أهم الخدمات التي تقدمها شركة كندا 

تركيب رخام السلالم
تركيب رخام السلالم

تقدم هذه الشركة الكثير من الخدمات لعملائها الكرام حيث تقوم هذه الشركة بالعمل على تقديم خدمات كثيرة تابعة إلى تركيب رخام السلالم وذلك لمدى أهميتها، حيث تسعى الشركة جاهدة لتقديم خدمات فائقة الجاذبية للعملاء في مجالات  تركيب الرخام في السلالم فهي تقدم تجربة فريدة من نوعها تجمع بين الجودة والتميز، حيث يوجد لديها أنواع مختلفة  من الرخام عالية الجودة بتكلفة منخفضة.

في ختام المقال تناولنا الحديث عن تركيب رخام السلالم وعن أهم الخطوات التي تتم عند تركيب هذا الرخام في الأرضيات.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *